صورة موضوعية
صورة موضوعية


متلازمة تكيس المبايض .. السبب الأساسي للإصابة بالعقم

أمنية شاكر

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 - 10:04 م

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب في الغدد الصماء والتناسلية مع انتشار يتراوح من 5٪ 1 إلى 13٪ 2 عند النساء في سن الإنجاب. متلازمة تكيس المبايض هي السبب الرئيسي لفرط الأندروجين وقلة الإباضة في سن الإنجاب وغالبًا ما ترتبط بالعقم 3 والاضطرابات السريرية والتمثيل الغذائي .
يتراوح انتشار العقم عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بين 70 و 80٪. وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي ، يجب أن يبدأ تقييم العقم عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أو أسباب ضعف الخصوبة الأخرى بعد ستة أشهر من محاولة الحمل دون جدوى، وذلك بحسب موقع هيلث وامن الطبي.
ويتضمن علاج العقم الأساسي في البداية إرشادات ما قبل الحمل واستخدام الأدوية للحث على التبويض أحادي أو ثنائي الجريب. يمكن أيضًا استخدام طرق علاجية أخرى ، مثل موجهة الغدد التناسلية الخارجية أو حفر المبيض بالمنظار ، والتي تعتبر علاجات الخط الثاني ، أو الإخصاب في المختبر (IVF) ، وهو علاج من الدرجة الثالثة 9 . وبالتالي ، فإن اختيار العلاج الأنسب يعتمد على عمر المريض ووجود عوامل أخرى مرتبطة بالعقم والخبرة ومدة العلاجات السابقة ومستوى قلق الزوجين.
النساء البدينات المصابات بالـ PCOS قد يكون لديهن خطر متزايد من التشوهات الخلقية (عيوب القلب والأنبوب العصبي) ، وسكري الحمل بنسبة 95٪،  و اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (نسبة  95٪. 
والأسباب الرئيسية لهذه المتلازمة غير معروفة ولكنها قد تحدث نتيجة عوامل وراثية، و لا يمكن علاج متلازمة تكيس المبايض ولكن يمكن السيطرة على الأعراض. 
 وعندما لا يتم السيطرة على هذه الأعراض، فإن هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض تهدد الحياة مثل أمراض القلب وسرطان بطانة الرحم والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.
اثنتان من الطرق الأساسية التي يؤثر بها النظام الغذائي على متلازمة تكيس المبايض هي التحكم في الوزن والأنسولين والإنتاج والمقاومة.
 ما يصل إلى 70 ٪ من جميع النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يكافحن من أجل التحكم في وزنهن والعديد من هؤلاء النساء لديهن أيضًا مقاومة الأنسولين.
ولتفادي الإصابة بتكيس المبايض ينصح الاطباء، بتقليل من تناول الأطعمة المصنعة، وفي المقابل يفضل تناول الاطعمة ذات الأوراق الخضراء، وزيادة تناول الألياف، وتجنب تناول المشروبات السكرية. 
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة