مجلة "أنتِ" مشروع تخرج أكاديمية أخبار اليوم
مجلة "أنتِ" مشروع تخرج أكاديمية أخبار اليوم


مجلة «أنتِ».. مشروع تخرج بـ«أكاديمية أخبار اليوم» ينصف صحافة المرأة

شيماء مصطفى كمال

الإثنين، 04 يوليه 2022 - 06:54 م

مع انطلاق الماراثون السنوي لمشروعات تخرج طلاب كليات الإعلام، نكشف عن نماذج جديدة من شباب الإعلاميين من خلال مشروعات تخرج متميزة، تكون نواة ظهور مميز في عالم الصحافة..


«أكاديمية أخبار اليوم» تفاجئنا كل عام بنوعية جديدة من مشروعات الصحافة التي تنم عن ميلاد صحفيين وصحفيات جدد في بلاط صاحبة الجلالة "مهنة البحث عن المتاعب"، فمجلة «أنتِ» والتي تحمل عنوان المانشيت الرئيسي "اللي قادرة على التحدي"، هي مجلة متخصصة في مجال المرأة تحت رعاية الكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، والدكتور عادل مبروك رئيس قسم الصحافة، والدكتورة نشوى اللواتي، والمشرف العام على المجلة عمرو جلال، وأسرة التحرير تضم ريهام أشرف، زياد أحمد السباعي، زياد عبد الرؤوف الحوتي، سارة أحمد طه، سارة أحمد مصطفى، سارة رفعت، سارة زاهر جوهر، سامية نادي، سلمى أحمد، سلوى عاطف، سميرة على، سندس أحمد إبراهيم، سوهيده سيد، وسيف الإسلام أسامة.


اللي قادرة على التحدي.. ملف جامع شامل عن المرأة

أكد عمرو جلال المشرف العام على المجلة، أنها تضمنت ملفات مهمة حظيت بالاهتمام وردود أفعال إيجابية حول تناول الموضوعات بحرفية شديدة، كان ملف العدد حول موضوع "اللي قادرة على التحدي" تحت عنوان "تجارب ملهمة من دفتر أحوال المرأة المصرية"، تناولوا خلال الملف قصصا لبعض نماذج المرأة الناجحة، منهم، "سالى .. تسلقت جبلا أثقل من آلامها"، و"هناء موسى .. تحدى أكبر طالبة فى الثانوية العامة"، و"شيرين الشهابى .. بطلة الرياضات العنيفة"، وقصة "رحمة .. "فتاة الشاى" تحلم بأن تصبح وكيلة نيابة"، و"فاطمة .. خياطة ترتدى ثوب المسؤولية"، وقصة "ماجى .. بنت تركت الصحافة من أجل "عفريتة"، و"إيمان كريم .. صنعت المستحيل "على كرسى متحرك"، و"بوسى .. المرأة الحديدية فى المنصورة"، فضلا عن قصص مميزة أخرى، وهى "أم وليد .. عفريتة الأسفلت"، و"أم باسم .. سباكة أسعارها حنينة"، و"أسماء .. تواجه الحياة بشاكوش"، وقصة "هويدا .. إمبراطورة الجزارين".

 

اقرأ أيضا: مشروعات تخرج «إعلام بنات عين شمس 2022» تتألق في سماء العمل الإعلامي


حوارات بدرجة ممتاز
أما عن باب الحوارات، قال عمرو جلال المشرف العام على المجلة إنها كانت حوارت مميزة وفريدة،  كان أبرزهم، حوار "ملك جمال إسبانيا" أمام الأهرامات بعنوان: "جاذبية المرأة فى قوة شخصيتها".


وحوار مروة حافظ "عضو المجلس القومى للمرأة" تحت عنوان: "أنا مصراوية .. تدعم المرأة معنويا ونفسيا وماديا".


وتضمنت مجلة "أنتِ" حوار مع الإعلامية نهال طايل تحت عنوان: "المرأة المصرية أقوى فى عهد الرئيس السيسى".


كانت من الحوارات الفريدة والتى حظيت بردود أفعال إيجابية حوار الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى تحت عنوان: "تعلمت من أمى كيف أكون ناجحة مهنيا .. و"ست بيت" شاطرة.


وقام طلاب المجلة بعمل حوارات متنوعة، فكان حوار "رنا رئيس" سفيرة الأمم المتحدة: مبادرة "شباب بلد" تربط 28 مليون شاب مصرى بفرص التوظيف"، وحوار "ست الحسن" شريهان أبو الحسن، تحت عنوان "لم أدخل الإعلام بالواسطة"، وحوار راندا البحيرى، تحت عنوان: "المسرح فى حاجة إلى مساندة من الدولة".


وحوار مع الدكتورة نسرين النجار استشارى الصحة النفسية، تحت عنوان: "العنف ضد المرأة مصنع التطرف فى المجتمع".
ولم يغفلوا حواراتهم مع البلوجر، خاصة مع تواجدهم على الساحة الإعلامية، فكان حوارهم مع البلوجر المصرية نوردان سليمان، تحت عنوان: "الطفل مؤهل لتعلم 8 لغات قبل أن يصل للعاشرة من عمره".

 

تحقيقات متنوعة مقدمة بحرفية شديدة 
أما عن التحقيقات فى المجلة، فكان اختيارهم لأفكارها جيدة، فكان تحقيق: "ممنوع الاقتراب من "الثقب الأزرق" .. "قبر البنت".. مصيدة الغواصين، وتحقيق "بالعصا والحزام..تعذيب المرأة فى قفص الزوجية"، وتحقيق آخر عن الناجيات من العنف تحت عنوان: "توجد فى 7 محافظات .. وتقدم خدمات صحية ونفسية متكاملة للمرأة، "أنتِ" داخل البيوت الآمنة للناجيات من العنف".


المجلة تناولت أبواب متنوعة حول المرأة المصرية، ولم يغفلوا عمل باب خاص بالموضة، تحت عنوان "ع الموضة"، به موضوعات مختلفة، منها "فرض ثقافته على غير المحجبات .. البوركينى .. وصل المالديف"، وحوار مع سما محسن خبيرة "ستايل" طرحة العروسة، وسلوى عاطف تروى تجربتها فى عالم أزياء المحجبات، وموضوع عن الألوان فى هذا الصيف البرتقالى والأصفر والأحمر أبرز الألوان.. صيف فاقع جدا، وحوار مع مصممة الأزياء أسماء عبد الشافى: لا أعترف بـ "موضة العام" و"البروفة" تحدد الأفضل، ومن سوهاج إلى نيويورك، قصة صعود بثينة ميخائيل فى عالم الأزياء.

 

وأشار جلال إلى أن هناك أبواب بارزة فى المجلة، منهم، "فى الملعب"، تضمن موضوعات جيدة ومميزة، منها نظرية قاتلة يتبناها المجتمع وتنفذها الأسرة "الولد للملعب والبنت للبيت"، فكان تحقيق: "قصف أحلام الفتيات الرياضية على كافة الجبهات".


وحوار حنين أحمد التى أكدت أن كرة السلة مظلومة إعلاميا، وحوار آية الشامى نجمة فريق الطائرة بالأهلى، وحوار نصرة عيد بطلة الأقدام الناعمة فى ملاعب اليد وكرة اليد، وموضوعات أخرى فى هذا الباب كانت مميزة.


وتضمنت المجلة بعض التقارير الصحفية، أبرزها "حبى الأول .. بابا"، "الفتيات: الأب هو السند والصاحب فى رحلة الحياة".

 

إهداء خاص
حرصت أسرة تحرير المجلة تحت الإشراف العام بتقديم صفحات تحت عنوان: "Post" ، تنوع فيها تناول البوستتات من بعض الفتيات، وقدموا إهداء فى آخر المجلة لنيرة أشرف فتاة جامعة المنصورة.

 

اقرأ أيضا: افتتاح حفل مشروعات تخرج طلاب كلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق 


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة