5 كتب تناقش قضايا المرأة
5 كتب تناقش قضايا المرأة


«امرأة عند نقطة الصفر».. 5 كتب تناقش قضايا المرأة

دينا درويش

الأربعاء، 06 يوليه 2022 - 06:32 م

منذ عقود طويلة تواجه المرأة قضايا مهولة لا حصر لها، فقد وضعها المجمتع في زاوية محددة عليها ألا تحاول الفرار منها تحت مسمى “العادات والتقاليد“، الأمر الذي أدى إلى حرمانها من أبسط حقوقها وبث الرعب داخل قلبها، فأصبحت كطير كسرت أجنحته ليمنعه أحدهم من أن يحلق بحرية.

فكان لابد من الحديث على معاناة المرأة وقضاياها، وإلقاء الضوء عليها في محاولة لتغيير الواقع، ولأن القراءة تبني العقول وتغير المجتمعات، ونقدم لكمفي السطور القادمة أفضل 5 كتب تناقش قضايا المرأة.

كتاب تحرير المرأة

هذا الكتاب من تأليف قاسم أمين، فهو يتناول قضايا المرأة بطريقة غير مألوفة، فهذا الكتاب يلقي الضوء على الأوضاع الاجتماعية والثقافية التي تعاني منها المرأة المصرية، فبسبب العادات والتقاليد كانت تعيش مقيدة، ومن خلال كتاب تحرير المرأة ألقى قاسم أمين الضوء على القيود التي فرضت على المرأة المصرية، وكيف منعت من تأدية دورها المجتمعي.

رواية أنا حرة

هذه الرواية من تأليف إحسان عبد القدوس، وتدور أحداثها حول امرأة تتمرد على العادات والتقاليد المجتمعية، فعندما كان أحدهم يسألها عما ترتدي وعما تفعل في حياتها كان ردها "أنا حرة"، من هذه الكلمة بدأت بطلت الرواية “أمينة”، تبحث عن الحرية في حياتها، فهل وصلت بالفعل إلى مبتغاها في نهاية الحكاية؟

كتاب المرأة والعمل
 
هذا الكتاب من تاليف هو من تأليف "نبوية موسى"، التي عُرفت باهتمامها ومناصرتها بقضية المرأة وتعليمها، فيتناول هذا الكتاب مكانة المرأة فى الأمم السابقة، وكيف كانت المرأة هي السر وراء تقدم الشعوب آنذاك، كما ناقشت نبوية موسى في كتاب المرأة والعمل فكرة المساواة بين الجنسين في القدرات العقلية، وناقشت أيضًا فكرة عمل المرأة،  لتصبح نبوية موسى واحدة من أهم رائدات العمل النسوي في مصر.

رواية امرأة عند نقطة الصفر

هذه الرواية من تأليف نوال السعداوي، فقد شرعت في كتابتها عندما دار اتصال بينها وبين إحدى السجينات، فقررت أن تكون هي بطلة حكايتها، فقد عُرفت دومًا نوال السعداوي بمناصرتها لحقوق الإنسان ودعمها اللانهائي لكيان المرأة، لهذا لم تتغافل عن مناقشة أهم القضايا الشائكة التي تواجهها المرأة وهي العنف الجسدي والنفسي، الأمر الذي جعلها تصدر هذه الرواية المستوحاة من أحداث حقيقة عام 1957 وترجمت إلى 40 لغة.

تدور أحداث الرواية حول “فردوس” التي فضلت الموت خلف أسوار السجن باعتباره السبيل الوحيد إلى الخلاص والنجاة، لتعود بحياتها إلى الوراء عند نقطة الصفر من جديد، حيث خاضت بطلة الرواية “فردوس” رحلة طويلة تتأرجح بين شخصيات مشوهة نفسيًا، مركبة، غير متنزنة في مجتمع ذكوري مريض، الرجل هو المسيطر ولا وجود لكيان الأنثى على الإطلاق، حتى غلف قلبها الوحدة والألم وفقدان الأمان والسكينة والتشتت والانهيار بسبب “الرجل“.

“أمي لم تكن مجرمة، لا يمكن لأية امرأة أن تكون مجرمة، فالإجرام يحتاج إلى الذكورة، أنتم المجرمون بما فيكم الآباء والأعمام والأخوال والأزواج“. نوال السعداوي من رواية امرأة عند نقطة الصفر

رواية عشر نساء 

 هذه الرواية من تأليف مارثيلا سيرانو، فتدور أحداثها حول تسعة سيدات برفقة طبيبتهم النفسية، حيث يجتمعن لتروي كلاً منهن حكايتها التي أشبه ما تكون بالمأساة الإنسانية، فكل امرأة من تلك السيدات تحمل ثقافة مختلفة، ونشأت في بيئة مختلفة تمامًا عن الأخرى، فعلى الرغم من اختلاف رواية كل سيدة منهن، إلا أن ما يربطهن هي المعاناة التي تعرضن لها بسبب كونهن سيدات.

 

اقرأ ايضا|لصحة مميزة بعد سن الـ30.. مكونات بسيطة أضفها لمشروباتك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة