صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قرار صادم.. فاروق يجرد والدته نازلي من «الملكة الأم»

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 10 يوليه 2022 - 09:55 ص

في الأول من أغسطس عام 1950، فوجئ المصريون بأمر ملكي من الملك فاروق بتجريد الملكة نازلي من لقب الملكة الأم.. فما السر في ذلك؟

حينها لم يكتف آخر ملوك مصر من الأسرة العلوية بقرار التجريد بل قام بتغيير اسم شارع الملكة نازلي إلى شارع الملكة، ليصبح اسمها بمقتضى هذا الأمر الملكي "نازلي هانم صبري".

كما شمل الأمر الملكي حرمان "نازلي هانم" من جميع الامتيازات التي كانت تتمتع بها بحكم كونها الملكة الأم.

في عام 1946 قررت " نازلي " الرحيل عن مصر، فجمعت ما تسنى لها من الأموال في سرية تامة، وأذن لها الملك فاروق بالسفر إلى فرنسا بحجة العلاج من مرض الكلى.

وبالفعل سافرت إلى سويسرا ومنها إلى فرنسا، واستقرت فيها للعلاج عدة أسابيع ولكن حالتها لم تتحسن فسافرت إلى الولايات المتحدة للعلاج أيضًا.

حينها اصطحبت معها ابنتيها فايقة وفتحية وكل من كان معها في فرنسا بما فيهم موظف علاقات عامة يدعى (رياض غالي)، والذي تزوج فيما بعد من الأميرة فتحية.

لكن قامت ضجة كبيرة في مصر بعد زواج الأميرة فتحية من رياض غالي؛ حيث تردد عن اعتناقها ديانة أخرى غير الإسلام هي ووالدتها نازلي.

وما لبث الملك فاروق أن أصدر قرارًا بحرمانها من لقب "الملكة الأم " في جلسة مجلس البلاط في 1 أغسطس 1950، وتم الحجر عليها للغفلة وإلغاء وصايتها على ابنتها الأميرة فتحية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

لتوسعة كورنيش النيل.. السفارة البريطانية تطلب تعويضا لـ«حمام السباحة»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة