صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 أسباب رئيسية لحب الشباب وكيفية علاجه

سارة شعبان

الأربعاء، 13 يوليه 2022 - 09:50 م

حب الشباب هو مرض جلدي التهابي ينجم عن سلسلة من الأحداث التي تحدث في مسام الجلد، ويبدأ بفرط نشاط الغدة الدهنية التي تزود بصيلات الشعر المتصلة بالزهم بكميات زائدة. 

تلعب الهرمونات، وخاصة الأندروجين في الجسم ، دورًا مهمًا في تنظيم نشاط الغدد الدهنية في الجلد، وتؤدي زيادة مستويات الأندروجين في الجسم إلى تضخم الغدد الدهنية وإنتاج المزيد من الدهون أكثر مما هو مطلوب، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

تعد العوامل الوراثية والبلوغ والدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث عند النساء وحبوب منع الحمل وزيادة مستويات التوتر وبعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم من أكثر العوامل شيوعًا التي تسبب اختلال التوازن الهرموني في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في الجلد.

ويحبس الزهم الجلد الميت والأوساخ داخل المسام، ويؤدي هذا إلى نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب مثل «Propionibacterium acnes» التي تتغذى على مزيج الدهون والجلد الميت في الجريب المسدود، وهذا بدوره يؤدي إلى التهاب مصحوب بألم وحرارة واحمرار في الجريب وحب الشباب باختصار في بعض الأحيان، تنفتح جدران هذه المسام المسدودة والملتهبة، وتنسكب صديدًا أبيض.

البشرة المعرضة لحب الشباب هي واحدة من أكثر أنواع البشرة الحساسة، فيما يلي بعض أخطاء العناية بالبشرة التي يمكن أن تسبب حب الشباب.


يجب أن تلتقط البشرة المعرضة لحب الشباب دائمًا المنتجات الخالية من الزيوت وغير كوميدوجينيك، وإلا فإن المنتجات يمكن أن تسد المسام وتزيد من إفراز الدهون وبالتالي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

التقشير المفرط مهم، ولكن الإفراط في التقشير يمكن أن يضر أكثر مما يتخيله المرء، ويجب أن تبتعد البشرة المعرضة لحب الشباب عن التقشير الجسدي لأنها قد تسبب تمزقات دقيقة وتسبب حساسية للبشرة. 

يمكن أن يؤدي التطهير المفرط إلى جفاف الجلد بشكل مفرط وتجريده من المرطب الطبيعي، ويجب أن يكون المنظف من النوع المناسب. 


استخدم منظف حمض الساليسيليك أو منظف أساسه البنزويل بيروكسايد للوقاية من حب الشباب. 

تجنب المرطب واستخدام مرطب غير صحيح يمكن أن يسد المرطب الثقيل والزيت المسام ويؤدي إلى ظهور حب الشباب، ويجب أن تستخدم البشرة المعرضة لحب الشباب دائمًا مرطبات خفيفة الوزن وخالية من الزيوت تعتمد على الجل. 

البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب تحتاج إلى مرطب ولكن النوع المناسب فقط. 


عدم إزالة المكياج بشكل صحيح المسام المسدودة والملتهبة هي أكبر العوامل وراء ظهور حب الشباب.

بعد المكياج ، يجب تنظيف البشرة مرتين لضمان إزالة آخر أثر للماكياج. تجنب واقي الشمس


قد تجد البشرة المعرضة لحب الشباب مادة لزجة واقية من الشمس وثقيلة ولكن تجنب الحماية من أشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى أضرار أشعة الشمس وحساسية الحرارة. 

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف بشرتك ومن ثم يمكن للبشرة تعويضها عن طريق زيادة إنتاج الزيت، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى بشرة دهنية ودهنية مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب.

هناك عدد قليل من أساطير الجمال التي يكبر معظمها معتقدًا أن حب الشباب يحدث فقط للمراهقين ، ولكنه شائع أيضًا عند البالغين، وهذه التشققات التي تظهر على وجهك أو رقبتك ترجع أساسًا إلى زيادة الزهم (إنتاج زيت الجلد) مع انسداد بصيلات شعرك والالتهابات، وقد تكون هناك عوامل معينة تؤدي إلى ظهور حب الشباب.


مع الاتجاهات الحالية لنمط الحياة ، تشمل الأسباب الشائعة لحب الشباب:

التقلبات الهرمونية التي تحفز الغدد الدهنية على إفراز الدهون الزائدة مما يؤدي إلى انتشار حب الشباب، ويمكن أن تحدث هذه بسبب التغيير في هرموناتك قبل أو أثناء فتراتك الشهرية أو عند بدء أو إيقاف حبوب منع الحمل. 


متلازمة تكيس المبايض التي تظهر بشكل شائع في الفتيات هذه الأيام هي سبب هرموني آخر لحب الشباب.


الإجهاد وقلة النوم يمكن أن يفرط في إنتاج الأندروجينات في جسمك مما يؤدي إلى التهاب حب الشباب والذي بدوره يسبب المزيد من التوتر.

النظام الغذائي لا يعاني كل شخص من حب الشباب المرتبط بالنظام الغذائي، ولكن احترس مما إذا كان الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر أو الحليب أو الأطعمة المقلية يؤدي إلى تفاقم البثور وحاول التخلص منها.


تسبب البكتيريا الموجودة على شاشة هاتفك أو أغطية الوسائد أو فرش المكياج المتسخة ظهور حب الشباب على جانب واحد من وجهك وفوق الذقن.

اقرأ أيضا | للجنس الناعم ..كيفية استخدام «التونر» لعلاج حب الشباب؟

تأكد من أنك لا تقوم بتنظيف وجهك فحسب ، بل أيضًا شاشة الهاتف وتغيير فرش المكياج الخاصة بك من وقت لآخر، فإن استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة أو استخدام الكثير من المنتجات هو أمر يمكن أن يمنحك الاختراقات أيضًا.

يعتمد علاج حب الشباب على شدته وستحتاج إلى علاج قائم على وصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة