الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية


الجامعة الأمريكية تفوز بجائزة اليونسكو "جيكجى"

أخبار الأدب

الأحد، 21 أغسطس 2022 - 04:13 م

فازت الجامعة  الأمريكية بالقاهرة بجائزة اليونسكو جيكجى لذاكرة العالم لعام 2022م فى دورتها التاسعة، تقديرا لانجازاتها فى مجال التراث الوثائقي.

جاء الفوز بإجماع لجنة التحكيم الدولية التى أشرفت على اختيار الفائزين بالجائزة على حصول الجامعة الأمريكية بالقاهرة بما قدمته من ملف حول «المكتبات وتقنيات  التعلم، والكتب النادرة، ومكتبة المجموعات الخاصة» على الجائزة؛ وذلك تقديرا لجهودها فى الحفاظ على التراث الوثائقى المصرى والعربي، فضلا عن دعم الباحثين بمعايير عالية، إضافة إلى التواصل مع مجتمعات ومناطق بأكملها من خلال الأنشطة والمشاريع المختلفة.

وسوف يقام حفل توزيع الجوائز بمدينة «تشونفجو» بكوريا الجنوبية فى 2 سبتمبر القادم، فضلا عن إقامة مهرجان شونفجوا جيكجى 2022م.

هذه الجائزة تمنح كل سنتين للمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والكيانات الأخري، التى قدمت مساهمات كبيرة فى حفظ التراث الوثائقي، وإمكانية الوصول إليه باعتباره تراثا مشتركا، حيث تقدر قيمة الجائزة بمبلغ 30 ألف دولار أمريكي.

جدير بالذكر أن هذه الجائزة أنشئت عام 2004م، بهدف تعزيز برنامج ذاكرة العالم، فضلا عن ذكرى نقش كتاب «جيكجي» الذى يعد أقدم الكتب التى طبعت بالحروف المعدنية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة