فيتنام تعلن نقص المخزن العالمي لديها 
فيتنام تعلن نقص المخزن العالمي لديها 


خبر صادم لعشاق القهوة حول العالم.. فيتنام تعلن نقص المخزون العالمي لديها 

أمنية شاكر

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 - 06:27 م

القهوة من المشروبات التي يعشق تناولها الكثيرين حول العالم، وتختلف طرق إعداد القهوة من دولة لدولة أخرى، ولكن تظل القهوة من أفضل المشروبات التي يعشقها الكثيرين، ولكن هناك خبر قد يكون صادم لعشاق القهوة، حيث أن فيتنام والتي تعد من أكبر الدول المنتجة للبن قد أعلنت بأن مخزون الاحتياطي لديها من البن أوشك على النفاذ. 

 

 

وأشار استطلاع للتجار  التي أجرته صحيفة «بلومبرج» إلى انخفاض المخزونات للنصف في نهاية سبتمبر، مقارنة بالعام السابق، ومن المتوقع كذلك انخفاض الإنتاج من فيتنام خلال 2022-2023، وهي أكبر مورد لقهوة روبوستا وثاني أكبر منتج للقهوة على مستوى العالم.

 

وتأتي الاحتياطيات المتضائلة وتوقعات الحصاد السيئة في وقت يتعافى فيه استهلاك البن العالمي من الركود الناتج عن فيروس كورونا، وارتفعت أسعار روبوستا المعيارية بمقدار 17% من أدنى مستوياتها في 10 أشهر في منتصف شهر يوليو نتيجة لمخاوف الإمدادات من البرازيل إلى أفريقيا.


ومن المتوقع أن يبلغ المخزون المؤجل نحو 200 ألف طن في بداية الموسم الجديد بتاريخ 1 أكتوبر، مقارنة بـ 400 ألف طن تقريباً في العام السابق، وأظهر الاستطلاع احتمالية انخفاض الإنتاج بمقدار 6% إلى 1.72 مليون طن في 2022-2023. تمثِل حبوب روبوستا حوالي 90% من إنتاج القهوة في فيتنام.
 

اقرأ ايضا|مزاج المصريين في خطر.. البن يعاني تأثيرات التغير المناخي

وكان قد أكد حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرف التجارية أننا نعانى من أزمة طاحنة بسوق البن بسبب نقص المخزون، وهذا بسبب خروج البضائع بصعوبة وبعد وقت طويل من الميناء، مؤكدا أن هناك الكثير من المحال التى تضررت بصورة كبيرة من الأزمة، وطالب بالإفراج عن البضائع والشحنات الموجودة بالميناء لحل أزمة السوق.

وشدد فوزي على ضرورة اعتبار البن سلعة أساسية كالسكر والشاى، حيث أنه أصبح من أساسيات الحياة ولا يمكن الاستغناء عنه، لافتا إلى أن هناك سببين وراء قلة المعروض من البن، الأول مشاكل الاستيراد وبالتالى دورة الاستيراد قلت، بالإضافة إلى قلة الإنتاج من الأساس نتيجة عوامل المتغيرات المناخية التى ضربت الدول المنتجة، فضلا عن ارتفاع تكلفة الشحن، ووقوف الكونترات مدد طويلة فى الموانئ ودفع ايجارات كبيرة لها.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة