الرئيس الأنجولي جواو لورنكو
الرئيس الأنجولي جواو لورنكو


الحزب الحاكم في أنجولا يعلن فوزه في الانتخابات بنسبة 51%

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 06:35 م

أعلن الحزب الحاكم في أنجولا منذ ما يقرب من 50 عامًا، فوزه اليوم الجمعة 26 أغسطس، في انتخابات الأسبوع الجاري، بعد أن حددت لجنة الانتخابات تصويتها بنسبة 51٪ في استطلاع شابه ضعف الإقبال واتهامات المعارضة بالتزوير.

وشارك أقل من نصف الناخبين المسجلين في أنجولا في انتخابات الأربعاء، والتي يبدو الآن من المؤكد أنها ستمنح الرئيس جواو لورنكو فترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات وتمديد حكم حزب الحركة الشعبية لتحرير أنجولا، التي تحكم منتج النفط في الجنوب الأفريقي منذ الاستقلال عن البرتغال في عام 1975.

أقرا أيضا غدا.. انتخابات عامة في أنجولا لاختيار 220 برلمانيا ورئيس جديد للبلاد

ومع فرز أكثر من 97٪ من الأصوات ، قالت لجنة الانتخابات يوم الخميس إن الحركة الشعبية الماركسية السابقة لتحرير أنجولا، أو MPLA ، تقدمت بأغلبية 51٪ في حين أن خصمها منذ فترة طويلة ، الاتحاد الوطني للاستقلال التام لـ أنجولا ، أو يونيتا ، كان لديها 44.5٪.

وقال روي فالكاو المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير أنجولا في مؤتمر صحفي في العاصمة لواندا، المدينة التي صوتت بأغلبية ساحقة لصالح يونيتا 'وصلنا إلى أغلبية مطلقة أخرى، ولدينا أغلبية هادئة للحكم دون أي نوع من المشاكل وسنفعل ذلك"

وكان تصويت يوم الأربعاء هو الأكثر ضراوة في أنجولا حتى الآن، مع مكاسب غير مسبوقة للمعارضة بقيادة كوستا جونيور، الذين اشتكوا من عملية الفرز.

ويخشى المحللون من أن أي نزاع قد يشعل فتيل العنف بين الشباب الفقير والمحبط الذي صوت لصالح جونيور. 

وكانت الحركة الشعبية لتحرير أنجولا ويونيتا، اللتان كانتا في السابق جماعتان مناهضتان للاستعمار، على طرفي نقيض في حرب أهلية متقطعة بعد الاستقلال استمرت 27 عامًا حتى عام 2002.

ولكن منذ الانتخابات، كانت الشوارع هادئة في الغالب، باستثناء الاحتجاج الغريب لصالح تفريقها بالغاز المسيل للدموع والشرطة التي تحمل الهراوات.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة