د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار مع  محررة بوابة أخبار اليوم
د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار مع محررة بوابة أخبار اليوم


وزيري: المتحف الكبير هدية مصر للعالم في القرن الـ21 | حوار بالفيديو

مي سيد

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 - 11:54 ص

◄ احتفالية مبهرة لنقل قناع الملك توت إلى المتحف الكبير
◄ نلاحق القطع الأثرية المهربة
◄ زاوية حسن الرومي ستكون مفاجأة أثرية للجميع
◄ نخطط لإقامة المزيد من المعارض الخارجية

 جدد د.أحمد عيسي وزير السياحة والآثار الثقة في د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار، ليدخل العام الخامس في منصبه، والتي شهدت العديد من الأحداث العالمية والاكتشافات الفريدة ..
بوابة أخبار اليوم أجرت حوارا مع «وزيري» عقب تجديد الثقة  ليحدثنا عن أهم الملفات في قطاع الآثار ومخططات الفترة القادمة .

 
◄ ما هي المشاريع الأثرية الحالية التي سنشهد الكشف عنها قريبا ؟

خلال السنوات الماضية نظمنا عدة فعاليات وافتتاحات أبهرت العالم والمصريين من أهم أولويات المجلس الأعلى للآثار أن  يشعر كل مصري و أجنبي بالآثار المصرية.


ويوجد عدة افتتاحات سوف تبهر المصريين خلال الربع الأخير من عام  2022 وبالفعل تم انتهاء الكثير منها مثل متحف عواصم مصر في العاصمة الإدارية المنتهي أعماله بنسبة 100% وجاهز للافتتاح.

وانتهت أعمال ترميم قصر محمد علي باشا في شبرا وجاهز على الافتتاح، وننهي حاليا ترميم و تطوير المتحف الروماني في الإسكندرية والذي وصلت أعماله لنحو 80 % وسيكون جاهز خلال أخر عام 2022 للافتتاح .

 المجلس الأعلى للآثار يقوم  حاليا بترميم و تطوير زاوية حسن الرومي والذي يقع في محيط قلعة صلاح الدين، ونخطط لافتتاحه قريبا وستكون «مفاجأة» للمصريين لأن المنطقة بها نقوش ملونة رائعة ستظهر للمصريين بعد عملية ترميمها بشكل جميل و رائع.
فرق الترميم جهّزت شجرة مريم - وهي إحدى نقاط مسار العائلة المقدسة - ويجري افتتاحها قريبا بجانب المعبد اليهودي «بن عذراء» في مصر القديمة الذي سيكون جاهز للافتتاح قريبا .

العمل جاري أيضا في المتحف الأتوني بعد توفير الدعم المالي لعملية ترميم المتحف، وفي خلال عام سيتم الانتهاء من الترميم و يتم افتتاحه.

 

 

◄ ما هي المشاريع الأثرية التي تم ترميمها ؟


المجلس الأعلى للآثار يعمل على مشروع الترميم في جميع  المناطق الأثرية على جميع مستوى الجمهورية لأن عملية الترميم من المشاريع  التي لها أولوية في المجلي الأعلى للآثار لأنها تقوم  بإبراز جمال المناطق الأثرية وأظهر روعة التاريخ  لزائري المناطق الأثرية.

وبالفعل نعمل على مشاريع ترميم منذ عدة سنوات، وانتهى ترميم معابد الأقصر وأبيدوس وهابو ودندرة، وأُزيلت جميع الأوساخ والتكلسات من تلك المعابد لإظهار الألوان الجميلة والنقوش الرائعة التي الأهم والأكثر تميزا حول العالم ، وبدأنا أيضا في عمليات ترميم معبديّ الكرنك وخونسو .

◄ حدثنا  عن التجهيز للاحتفال بمرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة وإطلاق علم المصريات؟


عام 2022 مميز واستثنائي لأن العالم كله، ومصر بالأخص، تحتفل بمرور 200 عام على اكتشاف علم المصريات وفك رموز الكتابة المصرية القديمة .

الكتابة المصرية لها 3 أنواع وهي الكتابة أو الخط الهيروغليفي والذي يوجد على المقابر والمعابد، والخط الهيروغليفي الذي يوجد في التوابيت و ورق البردي، والخط أو الكتابة الديموطيقية الموجودة في القطع الصغيرة من الفخار ومن هنا بدأنا نفهم الحضارة المصرية لذلك الاحتفال بعلم المصريات سيكون مميز وهو يوم 27 من سبتمبر والذي يوافق أيضا يوم السياحة العالمي، فقررنا دخول المتاحف والمزارات الأثرية مجانا للمصريين والأجانب المقيمين في مصر والعرب.
في ذات اليوم سيقام معارض تحكي تاريخ علم المصريات في جميع المتاحف الأثرية على مستوى الجمهورية مع احتفالية كبيرة في المتحف المصري بالتحرير لعرض صور قديمة وحكايات و أسرار عن علم المصريات .

 

 

 

 ◄ ما هي آخر استعدادات لتجهيز الاحتفال بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ  آمون ؟


يوم  4 نوفمبر سيكون مميز للمصريين والعالم بمناسبة هذا الاحتفال؛ إذ أن مقبة الملك توت هي الأهم في العالم، حيث شملت أكثر من 5 ألاف قطعة أثرية، وجاري تجهيز احتفالية لهذه المناسبة في الأقصر لأن بمثل أيضا العيد القومي لمدينة الأقصر .

◄ ما هي توقعاتك حول موسم الحفائر الجديد؟

شهدت السنوات الماضية تفوق غير مسبوق  للبعثات الأثرية المصرية على نظيرتها الأجنبية، رغم وجود أكثر من 250 بعثة في مصر، فجميع الاكتشافات الأثرية الحديثة كانت بأياد مصرية .

موسم الحفائر الجديد - الذي سيبدأ في شهر سبتمبر- مبشر للغاية، إذ يجري العمل في 40 موقعا أثريا من قبل البعثات المصرية فقط في أسوان والأقصر وسقارة والأهرامات والمنيا وسوهاج، مضيفا أن سيتم زيادة عدة البعثات المصرية مع توفير العائد المادي لها.

 د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار

 

◄ نسمع  كل فترة عن قطعة أثرية مصرية مهربة.. كيف تلاحقون تلك القطع وتستردونها ؟

نلاحق كل القطع الأثرية الخارجة من مصر بطرق غير شرعية و«لن نترك قطعة واحدة خرجت بشكل غير شرعي من مصر».

في المجلس الأعلى للأثار إدارة تسمى «الآثار المستردة مخصصة» فقط لملاحقة أي قطعة تم تهربها خارج مصر بطريقة غير شرعية وتتابع المزادات الأجنبية التي تعلن عن بيع قطع أثرية مصر، لأن مصر لديها علاقات طيبة مع معظم الدول الأجنبية وبالفعل أعُيد قطع من فرنسا وأمريكا وإيطاليا.

 
ويوجد عدة طرق لملاحقة القطع الأثرية المهربة عن طريق الاتفاقات التي أبرمتها مصر وعدة دول أجنبية دولية مثل الإنتربول.
ويوجد قوانين دولية تحمي الملكية والحضارات كما أن دور وزارة الخارجية والسفارات المصرية في الدول الأجنبية قوي.

 

مصر استردت أكثر من 29 ألف قطعة أثرية في آخر خمس سنوات وهذا يدلل على الجهود المبذولة في هذا الملف الهام من ملفات المجلس الأعلى للآثار .

 

 

 

◄ أين تُعرض القطع  الأثرية المستردة والقطع المضبوطة في شقة الزمالك ؟

المجلس الأعلى للآثار اتخذ قرار بأن جميع القطع المستردة والتي جرى ضبطها في أي قضية تابعة لتهريب آثار أو مكتشفة يتم عرضها في المتاحف المصرية على مستوى الجمهورية ولا توضع في المخازن.
ويجري اختيار عرض القطع حسب سيناريو العرض التابع للمتحف  من قبل لجنة العرض المتحفي، ومصر تمتلك متاحف رائعة لعرض العديد والمزيد من القطع  الأثرية .

ويوجد إشادات عديدة بسيناريو العرض في المتاحف الجديدة في السنوات القليلة الماضية، مثل متحف شرم الشيخ ومتحف الغردقة ومتحف المركبات الملكية ومتحف القومي للحضارة المصرية .

 

◄ ما هي الخطط المستقبلية للمعارض الأثرية الخارجية بعد نجاح معرض رمسيس وذهب الفراعنة في أمريكا ؟

 قوة مصر الناعمة هي الآثار والمعارض الأثرية الخارجية لها مردود إيجابي سياحي واقتصادي كبير.
عام 2019 شهد زيادة في إعداد السياحة الفرنسية بعد المعرض الأثري توت عنخ آمون الذي أقيم في فرنسا وزاره حوالي مليون ونصف شخص، والذي روّج للسياحة المصرية بشكل إيجابي، بالإضافة إلى إعادة فتح الطيران العارض بين مصر و فرنسا في ذلك الوقت .

 معرض «رمسيس و ذهب الفراعنة» شهد إقبالا ونجاحا كبيريّن، حيث أن زار المعرض 30 ألف زائر في أول أسبوع، ويستقبل حوالي آلفيّ زائر يوميا، والذي نعد لإقامته مجدد في فرنسا واستراليا وربما اليابان بعد انتهاء مدته في الولايات المتحدة.

ويوجد أيضا معرض آخر في السعودية، ونستهدف إقامة معارض أخرى في عدة بلاد لأن لدينا علاقات جيدة بمديري المتاحف هناك مثل فرنسا وإيطاليا واليابان والصين .

قبل سفر إأي قطعة أثرية للعرض في المعارض الخارجية يتم تغليفها جيدا وبطرق علمية وأيضا تُشكل لجنة للتأكد من أن تلك القطعة تستطيع السفر بأمان  .


 

◄ ما هي أخر مستجدات المتحف المصري الكبير ؟

هدية مصر للعالم في القرن الـ21 هي المتحف المصري الكبير، حيث أقامت مصر مؤسسة ثقافية ومتحفية وترفيهية رائعة الجمال .

نحن أمام أكثر من  55 ألف قطعة أثرية تم نقلها إلى المتحف المصري الكبير و جرى ترميمها وانتهينا بنسبة 100% من الأعمال الإنشائية للمتحف، ونقلت الجهات المعنية أكثر من 4500 قطعة أثرية خاصة بالملك توت عنخ آمون .

يتم حاليا وضع القطع  الأثرية في «الفاترين» الخاصة بسيناريو العرض، إما عن قناع الملك توت عنخ آمون سيُنقل خلال احتفالية تليق بجمال أغلى قطعة أثرية في العالم.

الاحتفال بافتتاح المتحف المصري الكبير سيكون مبهر وبشكل مميز يليق بعظمة حضارة مصر وبسمعة مصر الحضارية كما عودنا المصريين والعالم في احتفالية الأقصر ونقل موكب المومياوات الملكية.

 

 


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة