الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء الليل
الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء الليل


الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء الليل مؤشراً خطيراً قد يؤدي إلى الوفاة

سارة شعبان

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 - 08:55 م

كشفت دراسة جديدة أن الزيادة في النوم المتقطع أي استيقاط المرء أكثر من مرة أثناء الليل يشكل مؤشر خطراً قد يؤدي إلى الوفاة.

وأجرى الباحثون تقييماً لـ12 ألف شخص، لمعرفة السمات التي تظهر أثناء نومهم، من بينها حركة الذقن والساق، والتنفس، وضربات القلب.

وطور العلماء، بما فيهم إيمانويل مينيو من "جامعة ستانفورد" في الولايات المتحدة الأميركية، نظاماً يستخدم نوعاً من التعلم الآلي للتنبؤ "بعمر نوم" المرء وتحديد تلك الاختلافات في النوم الأقرب صلة بالوفاة.

ويقول العلماء إن عمر النوم هو العمر التقديري للمرء استناداً إلى سمات النوم المتصلة بصحته، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة اندبندنت عربية

وقد قام بحث سابق بتوثيق أن النوم هو من أولى الأمور التي تواجه خللاً عند حدوث كثير من الاضطرابات الصحية، وضرب العلماء مثلاً بداء باركنسون.

وأشاروا إلى إن معظم المرضى تراودهم أحلام عنيفة وذلك قبل حوالي 5 إلى 10 سنوات من ظهور الأعراض الأخرى لديهم.

ووجدت الدراسة الجديدة أن النوم المتقطع، أي عندما يستيقظ الناس لوقت قصير مرات عدة في الليل من دون أن يتذكروا ذلك، كان أقوى مؤشر على معدل الوفيات.

ولكن الباحثون يميزون أيضاً بين هذا النوع من اضطراب النوم وغيره من الاضطرابات التي يكون المرء فيها على دراية بأنه استيقظ خلال الليل، كاضطرابات الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم. 

لكن وبالرغم من ذلك، يقول العلماء إن أوجه العلاقة بين أنماط النوم والوفاة ما زالت غير واضحة.

يقول الدكتور مينوت إن "تحديد الأسباب وراء الأضرار التي يلحقها النوم المتقطع بالصحة أمر ننوي دراسته في المستقبل".

ويعتبر الاختلاف بين العمر الزمني للأشخاص المشاركين من جهة وعمر نومهم من جهة أخرى، توقع الباحثون معدل الوفاة لدى هؤلاء بناءً على افتراض مفاده أن عمر النوم المتقدم الذي يزيد عن العمر الزمني، وهذا يعد مؤشراً على وجود مشكلة صحية.

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة