صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للأمهات.. نصائح عند استخدام جلسات البخار للأطفال

حنان الصاوي

الخميس، 27 أكتوبر 2022 - 11:34 ص

تعد حساسية الصدر من الأمراض الشائعة والمنتشرة خلال هذا الأيام بين الأطفال، ورغم أن جلسات جهاز استنشاق البخار تعتبر علاج أساسي لبعض الحالات، إلا أنها يمكن أن تشكل خطورة على الطفل أحيانا وتعرضه لبعض المشاكل الصحية.

وقال العديد من أطباء الأطفال "تخصص حساسية وصدر" إن استخدام محلول ملح 9٪ ضروري جدا حيث أن المحلول عندما يتم وضعه في جهاز الاستنشاق يكون محلول الملح 9٪ فقط وتكون الكمية من "2.5 - 5 سم" على الأقل وليس أمبولات الحقن أو الماء المقطر كما هو متعارف فى الصيدليات لأن هذه المواد تظهر نتيجة عكسية لأنها تؤدي إلى تضيق أكثر للشعب والحويصلات الهوائية.

وحذر الأطباء من زيادة الجلسات للطفل دون استشارة الطبيب، لتجنب إيذاء الطفل، لأن الأدوية الموجودة في الجهاز قد تؤدي لسرعة ضربات القلب، لذلك لابد من الالتزام بالجرعة المحددة.

وعن عدد مرات استخدام الجهاز، تختلف من حالة لأخرى، وهو يستخدم كل 4 إلى 6 ساعات كحد أقصى، حسب الحالة، لكن بشكل عام لا يجب زيادة الجلسات عن هذا الحد.

الجلسات التي تتم عن طريق الجهاز الذي يستخدم للطفل مريض حساسية الصدر تكون عبارة عن موسعات للشعب الهوائية، وبعض أنواعها تكون مضادات التهاب وتحتوي على نسبة كورتيزون، إلا أن الكورتيزون عن طريق الاستنشاق لا يشكل أي خطورة على الطفل، إذا احتاج تناوله لمدة أسبوع أو عشرة أيام.

والالتزام بعدد جلسات الجهاز التي يحددها الطبيب المعالج لا يسبب أي مشاكل للطفل، مشيرا إلى أن البعض يعتقد أن الطفل قد يعتاد على الجهاز ويجد صعوبة في التنفس بدونه بعد ذلك، وأنه يؤدي إلى تجمع الماء تحت الجلد وفي الرئة إلا أن كل ذلك اعتقادات خاطئة.

موسعات الشعب ومضادات الالتهاب عن طريق الاستنشاق تعتبر بديل آمن للأدوية التي تمتص بالكبد والبطن وتصل للدم، إلا أنها عن طريق الجهاز تصل للرئة فقط، وبالتالي لا تسبب أي مشكلة.

اقرأ أيضا| أغرب أنواع النظارات الخضراء لمحاربة مشكلة صحية خطيرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة