اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية


افتتاح مشروع تطوير محطة مصر نهاية العام وبدء تطوير محطة الرمل 

أشرف شرف

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 - 02:31 م

أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أنه بالتزامن مع افتتاح مشروع تطوير ميدان محطة مصر، والمُقرر خلال شهر على الأكثر، سيتم الإعلان عن تفاصيل تطوير ميدان محطة الرمل، بجانب إعلانه السابق عن تطوير ميدان وسوق المنشية التجاري، وذلك لما شهدته المنطقتان من وجود مكثف للباعة الجائلين. 

اقرأ أيضاً| محافظ الإسكندرية:15% تخفيضًا في أسعار المنتجات الغذائية بداية من الغد

وتُعد المنطقتان من كبرى الأسواق التجارية بالثغر، وتستقبل زائرين من محافظات مجاورة على مدار العام. 

وأضاف الشريف أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير ميدان محطة مصر بنسبة 90 %، وتُجرى حاليًا أعمال الرصف وإعادة الشيء لأصله، استعدادًا لافتتاحه نهاية العام الحالي. 

وتم تزويد عدد شنايش الأمطار حتى لا يتعرض الميدان لأى مشكلة مستقبلية بسبب غزارة الأمطار فى توقيت النوات الشتوية، مع عمل تعديلات تسمح بحركة مرور دائرية كاملة لحل أزمة التكدس. 

وأوضح «الشريف» أن ميدان محطة مصر شهد فى الآونة الأخيرة وقبل البدء في التطوير إلى تحول جزء منه – لأول مرة– إلى سوق للمواشي، فضلًا عن انتشار مئات الباعة الجائلين على جانبيه وسوء الحالة المرورية والأمنية، لذلك تم إنشاء تة «سوق محطة مصر الحضارى» ليضم بأروقته البالغ مساحتها 4.450 مترا مربعا ما يقرب من 400 محل تجاري مُوزعة على 4 طوابق، فيما يضم كل من الدور الأول والثانى 406 فروشات، مساحة الفرش الواحد 5.5 أمتار مربعة، بجانب إنشاء 2 هايبر ماركت و2 كافيتيريا وعدد من مكاتب الخدمات للسوق. 

يذكر أن أعمال تطوير ميدان محطة مصر كان مُقررا لها الانتهاء أغسطس الماضي، وفق بروتوكول تم توقيعه فيما بين محافظة الإسكندرية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتنفيذ المشروع خلال عام واحد، عقب انتشار العشوائية، ووجود ما يقرب من 3000 بائع متجول. 

ووفقاً لخريطة أعمال التطوير التي تمت بأرض الواقع لمشروع تطوير ميدان محطة مصر والواقع على مساحة 18.425 مترا مربعا تقريباً، تم إنشاء مساحة مخصصة للمطاعم والكافيهات، وذلك أعلى منطقة «التبة» الموجودة بالميدان لتصبح منطقة طعام مفتوحة food court، إضافة إلى إنشاء نافورتين راقصتين بإضاءات متغيرة الألوان، وإقامة منطقة انتظار للسيارات أمام المحطة على مساحة 3.240 متر مربع، ورفع كفاءة الحدائق والمسطحات الخضراء بالميدان مع تخصيص مقاعد للمواطنين. 

وضم مشروع التطوير إنشاء منطقة باكيات بجوار خط الترام تتكون من دور أرضى يحتوى على 57 محلاً ودور ثان يضم 73 محلاً بمساحة 15 متراً للمحل الواحد، وتتم إقامتها بصورة منظمة وحضارية للباعة. 

ووفقاً للمخطط مُقرر إنشاء أكثر من 140 لوحة إعلانية تضاهى مثيلاتها المتواجدة فى أعظم الميادين بالعالم والتى يمكن اعتبارها وسيلة فعالة لتعظيم الإيرادات، فضلاً عن تشغيل أول مركز تحكم من خلال كاميرات بانورامية بدقة عالية تصل لـ 200 ميجابيكسل بدرجة 180 درجة موزعة على الميدان لمتابعة الحركة والانضباط الأمني، بعد أن يتم تشغيلها لأول مرة فى داخل ميدان عام بمصر. 

كما تم تخصيص جراج عمومى يسع 40 سيارة، وجراج بمحيط السكة الحديد لـ55 سيارة بكارتات إليكترونية، فضلاً عن تطوير النصب التذكاري المتواجد بمنتصف الميدان، ودورات مياه عمومية خُصصت للرجال والسيدات. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة