الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي
الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي


هندسة قنا تشارك في المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»

أحمد خلف الله

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 12:14 م

نظمت كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي بقنا، ندوة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، بالتعاون مع مديرية الصحة، وذلك تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور أحمد كمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور نوبى مهدى غزالى عميد الكلية والدكتور فرج خضاري وكيل الكليه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تأتي الندوة في إطار مشاركة جامعة جنوب الوادى ومديرية الصحة بقنا في تنفيذ المبادرة الرئاسية " ١٠٠ مليون صحة" (مبادرة صحة المرأة) بهدف توعوية الطالبات داخل الجامعة بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

اقرأ أيضا| محافظ القليوبية يناقش الرسومات التنفيذية لمشروع إنشاء بوابة «شبين القناطر» 

حاضر في الندوة الدكتور محمد مصطفى على وهمان – مدرس علاج الأورام – والمشرف على وحده علاج الأورام بكلية الطب جامعة جنوب الوادي ، حيث أكد على أهمية الاكتشاف المبكر للأعراض التي ترتبط بوجود سرطان الثدي، مشيرا أن نسبة الشفاء تصل ل ٩٨% .

وأكدت الدكتوره إيناس فاروق مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بقنا ومنسق المبادرات الرئاسية، على أهمية المبادرات الرئاسية التي تدعم الرعاية الصحية المتكاملة للسيدة المصرية، وكيفية الإستفادة منها داخل كليات الجامعة.

كما قامت الدكتورة شيماء نصرالله رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الأورام، بتعليم الطالبات وعضوات الجهاز الاداري بالكلية كيفية الفحص الذاتي طبقا للمرحلة العمرية لكل فتاة وسيدة، كما أكدت على ضرورة اهتمام كل فتاة بفحصها الذاتي خاصة لمن يحملون تاريخ وراثي لمرض السرطان في عائلاتهم، وأشارت فى رسالة طمأنة للجميع أن أغلب الحالات المكتشفة حميدة ويسهل التعامل معها والعلاج منها كلما كان اكتشاف ذلك مبكرا. موضحة أعراض المرض، وشددت علي ضرورة الاهتمام بالعلاج التكميلي في مرحلة التعافي وعدم إهماله.

وفي نفس السياق قام فريق مديرية الصحة بقياس الضغط والسكر والكشف عن الاعتلال الكلوي لأعضاء الجهاز الإداري بالكلية وكذلك تقديم خدمة الفحص الاكلينيكي طبقا للخدمات المقدمة في المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون صحة.


وأكد الدكتور فرج خضاري وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع، علي أهمية ندوات التوعوية ودورها في رفع وعي الطلاب في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لبناء الإنسان المصري وسلامة الأسرة المصرية والمجتمع ، مشيرا أن هذه الندوة تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الهندسة بقنا للعام الدراسي 2022-2023 .

حضر الندوة لفيف من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري وعدد كبير من الطالبات.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة