جلال عارف
جلال عارف


جلال عارف يكتب: كورونا الصينى.. الحذر مطلوب والتهويل مرفوض!

جلال عارف

الإثنين، 02 يناير 2023 - 06:27 م

قد تكون الرغبة فى زيادة الاهتمام بأساليب الوقاية من «كورونا» التى عادت للانتشار فى الصين هى ما دعا صحيفة «ديلى ميل»، البريطانية إلى التحذير من «المتحور»، الأهم فى موجة «كورونا»، الحالية بالحديث عن فوضى كورونا فى الصين التى يمكن أن تتسبب فى انتشار المتحور الصينى الذى أطلقت عليه اسم «متحور يوم القيامة». فكانت النتيجة أن أخذت وسائل الإعلام الأخرى الاسم المجازى لتثير القلق بدلا من أن تستحث الناس على الحذر واتخاذ الاحتياطات.

الحقيقة أنه - حتى الآن- لا يوجد ما يثير الانتباه فى موجة كورونا الجديدة فى الصين إلا سرعة الانتشار بعد ترك الصين لسياسة «صفر كورونا»، وإلغاء القيود المشددة التى كانت تفرضها.
المتحور السائد فى الصين حتى الآن هو متحور «بي.إف.٧»، وهو ليس جديدا تماما بل هو أحد متحورات عائلة «أوميكرون»، وله نفس مواصفاتها وهى سرعة الانتشار ولكن دون التسبب فى مرض شديد أو معدلات وفيات مرتفعة. وهو على كل حال لم يتم رصده فى مصر وفقا لما أكدته وزارة الصحة.

القلق الحقيقى يأتى من أن سياسة «صفر كورونا»، أضعفت المناعة. الطبيعية فى الصين. ولهذا يتوقع الخبراء انتشارا كبيرا جدا للفيروس بعد إنهاء الإغلاق هناك. وهذا فى حد ذاته ليس شديد الخطر، وإنما الخوف هو أن تتسبب سرعة الانتشار فى خلق متحور جديد أو سلالة أخرى أكثر شراسة. ولهذا بدأت الدول المجاورة مثل الهند واليابان، ثم أمريكا وأوروبا فى اتخاذ اجراءات لمنع انتقال الفيروس إلى بلادها. وتشددت دول مثل المغرب فمنعت دخول القادمين من الصين.

لا مبرر على الاطلاق لاثارة الذعر. الفيروس الصينى ليس شرسا، والوضع لدينا- والحمد لله- آمنن٠٠٠، والأمصال متوافرة، والخبرة الطبية فى التعامل مع «كورونا»، من أفضل ما يكون. المطلوب فقط أن نستعيد كتالوج الوقاية الشخصية. الأمصال متوافرة للجميع. واستعمال الكمامة مفيد للغاية مع البعد- قدر الإمكان- عن الزحام خاصة فى الأماكن المغلقة.

مصر آمنة، والعالم أقوى على مواجهة «كورونا»، بكل سلالاتها وتحوراتها. لكن الاحتراس ضرورى حتى لو كان الحديث عن متحور يوم القيامة مجرد «فنكوش»، لا يمت للعلم بأى صلة!!

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة