رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا


الأسبوع المقبل..رئيس الوزراء الياباني يبدأ جولة في دول مجموعة السبع

ياسين سعيد

الأربعاء، 04 يناير 2023 - 01:59 م

يبدأ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأسبوع المقبل، جولة في أوروبا ثم أمريكا الشمالية للقاء نظرائه في دول أخرى من مجموعة السبع التي تولت اليابان رئاستها هذا العام. 

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أمس أن كيشيدا سيتوجه أولا إلى باريس في التاسع من يناير الجاري لقمة ثنائية. ثم سيتوجه إلى روما في العاشر منه وإلى لندن في 11 وإلى أوتاوا عاصمة كندا في 12، قبل أن يجتمع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في 13 يناير الجاري في واشنطن.

اقرأ أيضا: اليابان تعرب عن استيائها من تصرفات جنود القواعد الأمريكية في أراضيها

كان كيشيدا قد صرح في لقاء صحفي عقد أمس أن اللقاء مع بايدن سيكون "بالغ الأهمية" قائلا إنه يريد أن يؤكد لهذه المناسبة "تعزيز التحالف الأمريكي الياباني"، كما سيبحث الزعيمان خلال القمة عددًا من المواضيع الدبلوماسية مع واشنطن مثل ملفات كوريا الشمالية وأوكرانيا والصين والاقتصاد والتغير المناخي، بحسب ما أعلن البيت الأبيض في بيان.

يذكر أن الحكومة اليابانية وافقت الشهر الماضي على إصلاح شامل للعقيدة الدفاعية اليابانية التي تقضي بتزويد البلاد بصواريخ بعيدة المدى قادرة علي مواجهه كافة التهديدات.

ومن المقرر عقد القمة القادمة لرؤساء دول مجموعة السبع في مايو المقبل في هيروشيما (غرب اليابان).

ولدى استضافة قمة مجموعة السبع، يأمل كيشيدا في أن يدرج على جدول الأعمال الدولي هدف "عالم خال من الأسلحة النووية".

في تطور أخر ذكر فوميو كيشيدا، إن العالم يقف حاليا في "منعطف تاريخي"، ويصطدم بتحديات خطيرة ومشاكل إقليمية وعالمية. 
وأضاف في تصريح نشر أمس على موقع الرئاسة اليابانية لمجموعة السبع الكبار، إن العالم وجد نفسه عند "نقطة تحول تاريخية" بسبب جائحة فيروس كورونا، والوضع في أوكرانيا.

وأضاف رئيس وزراء اليابان: "ترفض مجموعة السبع بشدة، أي محاولة أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو التهديد أو استخدام الأسلحة النووية، وتؤيد نظاما دوليا يقوم على سيادة القانون".

ومن بين التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، أشار فوميو كيشيدا، إلى الوضع الصعب في الاقتصاد العالمي، وإلى أمن الطاقة والأمن الغذائي، وإلى القضايا الإقليمية بما في ذلك الوضع حول أوكرانيا وفي آسيا، وموضوعات نزع السلاح النووي، وتغير المناخ، والصحة العالمية. وقال: "بصفتي رئيسا للمجموعة، سأقوم بتسهيل المناقشات المفتوحة بين قادة مجموعة السبع لصياغة أفكار وخطط للمستقبل". ويشار إلى أن اليابان، تترأس مجموعة السبع هذا العام، وستعقد المجموعة قمتها في هيروشيما في مايو المقبل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة