قطعة شوكولاتة
قطعة شوكولاتة


نصائح غذائية .. هل يمكنك تناول الشوكولاتة منتهية الصلاحية؟

شيرين الكردي

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 01:30 م

الشوكولاتة لا تحتوي على ماء، والبكتيريا تحتاج الماء لكي تكون نشطة وتسبب الضرر، هذا يعني أن البكتيريا لا تستطيع البقاء على قيد الحياة في الشوكولاتة، وبالتالي لا تأتي منتجات الشوكولاتة مع تاريخ انتهاء الصلاحية. حتى إذا تغير لون الشوكولاتة أو إذا ظهرت الأزهار "البقع البيضاء الصغيرة التي تراها أحيانًا" ، فلا يزال تناولها آمنًا دون المخاطرة بالتسمم الغذائي.

وطالما لم تتغير جودة الشوكولاتة - مما يعني أنه لا توجد تغيرات واضحة في الرائحة أو الطعم. ومع ذلك، إذا ساءت الشوكولاتة، فمن المرجح أن تتسبب في مشاكل مؤقتة في المعدة. 

تعد الشوكولاتة من ألذ الأطعمة والحلويات، ويجتمع على حبها الكبار والصغار على حدٍ سواء، لكن إلى جانب أنها تسبب تسوس الأسنان والسمنة عند الإفراط في تناولها، فلها تاريخ صلاحية بانتهائه يعني أن المادة الغذائية لم تعد صالحة للأكل.

ماذا يحدث إن أكلت شوكولاتة منهية الصلاحية؟
في الواقع، لن تعاني من شيء خطير، قد تصاب بألم طفيف في المعدة، لكنه احتمال بعيد ونادر الحدوث، ما لم تظهر علامات فساد أو تلف عليها، كعفن أو رائحة كريهة أو تغير في الملمس أو الشكل، فمن الآمن استهلاكها.

مع ذلك، عند الحديث عن تاريخ الصلاحية للشوكولاتة، فنحن نتحدث عن الحلوى ذاتها كالألواح أو الرقائق، وليس الأصناف الأخرى التي تُصنع منها مثل الكيك أو الشراب أو الكب كيك وما إلى ذلك من المواد الغذائية سريعة التلف.

هل تفسد الشوكولاتة ؟
حسنًا، بغض النظر عن تاريخ الصلاحية المدوّن على الغلاف من الخارج، والذي يشير إلى الوقت الآمن لاستهلاكها، لكن يرجح خبراء الغذاء أنه من الآمن تناول شوكولاتة منتهية الصلاحية بسبب أن محتوى الماء فيها يكاد يكون منعدمًا، ما يعني أنها لا تحتوي على بكتيريا ضارة من شأنها أن تسبب تلف الطعام.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن فساد الشوكولاتـة قد يكون بسبب سوء التغليف، أو حبوب الكاكاو المتعفة، أو عناصر أخرى تدخل في صناعتها كالفواكه أو المكسرات.

لذلك، قد يكون طعم شوكولاة منتهية الصلاحية سيئًا حتى وإن كان شكلها وملمسها يوحيان بعكس ذلك.

- 3 علامات تدل على أن الشوكولاته لم تعد صالحة للأكل :

كما تبين لنا، لا تستطيع الاعتماد على التاريخ المدوّن على الغلاف فقط لمعرفة صلاحية الشوكولاه للأكل أم لا، لكن هناك بعض العلامات التي تشير قطعًا إلى فساد اللوح وعدم صلاحيته للأكل، وهي:

1- العفن

إذا لاحظت أي بقع ملونة أو ضبابية على الشوكولاتة، فذلك يعني أن العفن ينمو عليها، ولن ترغب في تناولها. في حين أن العفن عليها لن يجعلك مريضًا بالضرورة، لكن هناك فرصة لحدوث ردود فعل تحسسية قاسية.

2- رائحة كريهة

من السهل تحديد من إن كانت الشوكولاه فاسدة أو جيدة من خلال شمها. للشوكولاتة الفاسدة رائحة غريبة “غالبًا حامضية” بدلًا من رائحة الكاكاة اللذيذة المعروفة.

ضع في اعتبارك أيضًا أن الشوكولاه تمتص الروايح حولها، لذلك لا يعني بالضرورة انبعاث رائحة غريبة منها على فسادها. احرص على تخزين حلواك المفضلة في مكان بعيد عن الأطعمة ذات الروائح القوية كالتونة أو التوابل.

3- نكهة غريبة

أخيرًا، اعتبر أن لسانك دليلك دومًا. يمكنك أخذ قضمة صغيرة لتجربة طعم اللوح، فإن كان غريبًا عن المذاق المعروف ومائلًا للحموضة، فذلك علامة من علامات التلف.

ما هي الآثار الجانبية لتناول الشوكولاته منتهية الصلاحية؟
قد يتم تمييز تناول الشوكولاتة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية على أنه آمن ، ولكنه ليس شيئًا يجب أن يصبح ممارستك اليومية، في معظم الحالات ، تفقد الشوكولاتة مذاقها فقط ، مما يعني أنها لن تتمتع بالقوام والشعور الصحيحين في الفم. في بعض الأحيان ، تصبح الشوكولاتة جافة ومتفتتة ، لكنها لا تزال آمنة للأكل.

على الرغم من أن الشوكولاتة يمكن أن تدوم لفترة طويلة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية ، إلا أنه من الجيد تناولها فقط إذا لم تفقد أيًا من سماتها. هذا يعني أنك ستحتاج إلى تتبع تناسق الشوكولاتة أو اللون أو تغير الرائحة ، وتقييم ما إذا كان بإمكانك تناولها أم لا. 

ما هي مدة صلاحية الشوكولاته ؟
ليس للشوكولاتة مدة صلاحية معينة بصرف النظر عن التاريخ المدوّن على الغلاف، في الواقع، يمكن أن تدوم شوكولاه الحليب والبيضاء حتى عامين من تاريخ الإنتاج قبل أن تتراجع جودتها. أما الشوكولاه الداكنة، فعادةً ما تدوم لفترة أطول قليلًا، وقد تصل إلى ثلاث لأربع سنوات دون أن تفقد الجودة.

أما عن الطبقة البيضاء الطباشيرية التي تظهر على بعض الألواح والأنواع، فلا تشير بالضرورة إلى تلف اللوح، إنما هي مجرد ازدهار للسكر أو الدهون بفعل تقلبات درجات الحرارة والتلامس مع الرطوبة.

كما أن هذه الطبقة آمنة للاستهلاك، رغم أنها قد تغير في النكهة والملمس قليلًا، لكن سيظل المذاق لذيذًا كما عهدته.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة