تعبيرية
تعبيرية


بعد وفاة عروس حامل في توأم.. تعرف على أسباب نزيف الحمل وكيفية تجنبه

إيمان طعيمه

السبت، 04 فبراير 2023 - 03:29 م

سادت حالة من الحزن الشديد بين أهالي قرية أبو حمر بمحافظة الغربية، بعد وفاة عروس متزوجة منذ 5 أشهر؛ بسبب تعرضها إلى نزيف مفاجئ أثناء حملها في توأم.

بعدها ازداد تساؤل السيدات وبحثهن عن أسباب نزيف الحمل وكيفية الحماية منه.

يوضح الدكتور محمود حسام زعتر، استشاري أمراض النساء والولادة والعقم بالمركز القومي للبحوث، كل ما يخص نزيف الحمل في السطور التالية:

أوضح د. محمود، أن هناك عدة مراحل للإصابة بنزيف الحمل ويتوقف ذلك على مرحلة شهور الحمل؛ ففي الثلاثة أشهر الأولى يكون الحمل لازال غير مستقر نتيجة لعدم تكون المشيمة بشكل كامل، حيث تكتمل مع انتهاء الشهر الثالث، ويكون الحمل عبارة عن الكيس الذي يحاول الالتصاق بجدار الرحم، وتبدأ الشعيرات الدموية في تغذيته ليكبر حجمه ويصبح أكثر استقرارا، وفي هذه المرحلة قد يؤدي المجهود الزائد لحدوث نزيف ويكون العلاج في هذه الحالة هو الراحة التامة وتناول العلاجات المثبتة والتي تهدأ من حركة الرحم. 

وفي مرحلة الـ 20 أسبوع تكون المشيمة اكتملت ومن المفترض أن تكون موجودة في أعلى جدار الرحم، لكن في بعض الحالات لا تتواجد المشيمة في منطقتها الطبيعية نتيجة كبر حجم الرحم واستطالته مع تقدم شهور الحمل، وتصبح موجودة في الأسفل قرابة منطقة عنق الرحم، وتعتبر هذه المنطقة غير مستقرة ومع إجراء الكشف الطبي أو حدوث العلاقة الحميمية قد يحدث نزيف أثناء الحمل، كما يوجد ما يعرف بالنزيف العام الذي قد يحدث في أي وقت بالحمل حتى الولادة، والذي يكون غالبا بسبب مجهود زائد أو التعرض للتصادم أو الوقوع أو أي أمر آخر أدي لانفصال جزئي أو كلي للمشيمة مما يؤدي لنزيف شديد يهدد صحة الحمل. 

كما توجد بعض الحالات الأخرى التي تعاني من ارتفاع كبير في ضغط الدم والذي بدوره يتسبب في حدوث تسمم الحمل، مما يؤثر على المشيمة التي تعد بمثابة مصفاة تمد الجنين بالتغذية الدموية، مما قد يؤدي لانفصالها وحدوث نزيف. 

وقد يؤدي النزيف للوفاة في حالات ضئيلة جدا، لذا لابد من التأكيد على السيدات الحوامل بضرورة متابعة الحمل ومعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وكذلك العناصر الخاصة بتجلط الدم ومتابعة أرقام التحاليل والفحوصات للتأكد من تمتع الحالة بصحة جيدة طوال الحمل مما يجعلها تتجنب المضاعفات وتكون الأمور تحت السيطرة بشكل مطمئن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة