جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية


«طبلية مصر» بمتحف الحضارة

أخبار الأدب

السبت، 25 فبراير 2023 - 03:26 م

شهد المسرح الكبير بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط إطلاق مبادرة «طبلية مصر»، لإحياء الأكلات الشعبية المصرية، وذلك وسط إقبال لافت من جمهور الدارسين والباحثين وأساتذة الجامعات وعشاق التراث المصرى والمهتمين به.

يقول د. أحمد غنيم مدير المتحف أن هذه المبادرة لتسليط الضوء بشكل خاص على الموروثات المصرية الغنية بالعديد من الأطعمة التراثية والأكلات المتوارثة منذ آلاف السنين، إلى جانب الترويج السياحى للأكلات المصرية، وتسليط الضوء على سياحة المأكولات.

والتى تعد أحد أهم الاتجاهات الحديثة للسياحة، وجذب الزائرين والسائحين من مختلف دول العالم للسفر والتعرف على مأكولات وطعام البلدان المختلفة. وأشار الدكتور أحمد غنيم إلى أن المتحف بدوره يسعى إلى إمكانية توثيق تراث الطعام المصرى لدى اليونسكو كونها تراثا مصريا أصيلا غير ماديا.

وقال الدكتور ميسرة عبد الله نائب رئيس المتحف، أن الحضارة المصرية لديها تراث غنى عرف بتنوع مأكولاته، كما ان المصرى القديم على مر العصور كان يهتم بالمائدة وتنوع الأطعمة الصحية عليها، وأشار إلى أن المتحف بإمكانياته الواعدة يسعى لاستيعاب أرشيف التراث المصرى، وليس فى مجال الطعام فقط بل كل المجالات التراثية.

كما يعد هو المتحف الوحيد الذى يعرض التراث المصرى الفريد منذ ما قبل التاريخ مرورا بالعصور المختلفة وحتى وقتنا الحالى، إلى جانب بعض المقتنيات الفريدة والتى لايزال أصحابها على قيد الحياة، والموجودة بمقر حفظ التراث المصرى بالمتحف.

والتى تأتى من منطلق حرص المتحف على الحفاظ على الهوية المصرية . وتضمنت الفعاليات عدد من الجلسات الحوارية كما أتيحت الفرصة للحضور وزوار المتحف من خلال المبادرة لتذوق مجموعة من الأطعمة التراثية المصرية، مقدمة من كشرى أبو طارق.

اقرأ أيضاً| ندوة علمية عن مسار رحلة العائلة المقدسة بالمتحف القومي للحضارة المصرية

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة