الرئيس الصيني و الرئيس الجابوني
الرئيس الصيني و الرئيس الجابوني


الصين والجابون تتفقان على الارتقاء بالشراكة الثنائية

أ ش أ

الخميس، 20 أبريل 2023 - 11:36 ص

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج، ونظيره الجابوني على بونجو أونديمبا على الارتقاء بالعلاقات بينهم إلى " شراكة تعاونية استراتيجية شاملة".

وذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا أن ذلك جاء خلال جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيسين على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الجابون إلى الصين. 

وأشاد شي بتعزيز الجابون لعملية التكامل الإقليمي والتوسط في حل القضايا الساخنة في إفريقيا، قائلا" إن الجابون عقدت قمة (الغابة الواحدة) بشكل ناجح وتولت رئاسة المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا منذ وقت ليس ببعيد"، مشيرا إلى أن تأثير الجابون في المنطقة وخارجها نما بشكل ملحوظ.

وأوضح شي أن بلاده تعتزم العمل مع الجابون على تعزيز تشارُك الخبرة بشأن حوكمة الدولة، وتعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة، ودعم بعضهما البعض بقوة بشأن القضايا التي تتعلق بالمصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لكل منهما.


من جانبه قال بونجو إن الجابون تتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة، وتدعم المفاهيم المهمة التي اقترحها الرئيس شي، ومن بينها مبادرة الحزام والطريق، ومبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي، وكذا بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

اقرأ أيضاً: الإعلام الصيني يُبرز مبادرات الحكومة المصرية لتوفير السلع بأسعار مخفضة

وأشار إلى أن بلاده تعتزم تعزيز التنسيق الاستراتيجي مع الصين على مستوى متعدد الأطراف، والدفع نحو تحقيق تنمية أفضل وإنجازات أكثر لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي والعلاقات الإفريقية-الصينية، وعقب المحادثات شهد الرئيسان توقيع عدة وثائق تعاون ثنائي في مجالات مثل الاستثمار والزراعة والإسكان والبناء الحضري وتغير المناخ.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة