صورة موضوعية
صورة موضوعية


 أصل الحكاية| هل ستكون مصر موطنًا لأكبر نهر من صنع الإنسان في العالم؟

شيرين الكردي

الأربعاء، 26 أبريل 2023 - 08:09 ص

قد يبدو وجود نهر اصطناعي في وسط الصحراء غير واقعي، لكن المشروع أصبح حقيقة حديثة في الصحراء الغربية لمصر، ولضمان توافر موارد مائية مستدامة ، تقوم وزارة الموارد المائية والري ببناء ما من المقرر أن يكون أكبر نهر من صنع الإنسان في العالم. بطول 114 كيلومترًا ، سيتم استخدام النهر لتوصيل المياه لدعم المناطق الزراعية في مشروع الدلتا الجديدة.

من المقرر زراعة أكثر من 2.2 مليون فدان (9240 كيلومترًا مربعًا) ، يعتبر مشروع دلتا الجديد أكبر مخطط من نوعه في تاريخ المشروعات الزراعية في مصر.

من خلال هذا النهر الصناعي ، ستتم معالجة المياه الجوفية والزراعية ومياه الصرف في محطة معالجة مياه الصرف الصحي الزراعية في الحمام لإنتاج ما يقرب من 10 ملايين متر مكعب من المياه. يتكون النهر من 22 كيلومترًا من أنابيب المياه الجوفية بالإضافة إلى مسار مفتوح بطول 92 كيلومترًا.

عند الانتهاء ، يجب أن يساهم المشروع بشكل كبير في الأمن الغذائي والمائي في مصر.

وفقًا لليونيسف، تعاني مصر حاليًا من عجز سنوي في المياه يبلغ حوالي سبعة مليارات متر مكعب ، ويمكن أن تنفد المياه في البلاد بحلول عام 2025.

ومع ذلك ، تعمل الحكومة المصرية على تقنين استخدام المياه ، وتحلية مياه البحر ، وتنقية البحيرات المحلية ، وإنشاء مشاريع وطنية ضخمة تهدف إلى تبطين قنوات المياه والانتقال إلى أنظمة الري الحديثة. تقوم مصر أيضًا بوضع الخطة الوطنية للموارد المائية 2037 ، والتي تهدف إلى تعظيم موارد المياه في البلاد.

في السنوات الأخيرة ، بذلت الحكومة المصرية أيضًا جهودًا لتعزيز الأمن الغذائي من خلال استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء صوامع القمح لإنتاج القمح محليًا.

اقرا ايضا | المراكب النيلية فسحة مواطني كفرالشيخ في أيام العيد


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة