أطعمة تصيبك بالاكتئاب
أطعمة تصيبك بالاكتئاب


منها الحبوب المكررة.. أحذر 8 أطعمة تصيبك بالإكتئاب

إيمان طعيمه

الأربعاء، 26 أبريل 2023 - 10:46 ص


يتسائل البعض ممن يشعرون بالاكتئاب هل توجد أطعمة تزيد حالتهم سوءا؟.. يجيب عن هذا التساؤل د. علاء مكرم خروب، طبيب أمراض نفسية وعصبية، قائلا بالفعل يوجد ذلك وعلى الشخص المكتئب أن يهتم بنوعية طعامه كما يهتم بالعلاج واستشارات الطبيب. 

وأوضح أن الأبحاث العلمية أكدت أن هناك 8 أطعمة تتسبب في زيادة الشعور بالإكتئاب، وهي كالآتي:

1- الوجبات السريعة أو الـ "Fast Food":

وهي للأسف أصبحت منتشرة بشكل كبير جدًا، وعليها إقبال دائم بسبب مذاقها الجيد، لكنها في الواقع مليئة بالدهون الصناعية والزيوت والملح والسكريات، وأكدت نتيجة دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة بانتظام معرضون لخطر الإصابة بالإكتئاب بنسبة ٤٠٪ كما أنهم أقل مقاومة لأعراض الإكتئاب.

ما هو اضطراب الأكل وكيفية علاجه

2- الكحوليات:

كونه يزيد من أعراض الإكتئاب ويؤثر على الحالة المزاجية والسلوك، فضلا عن تأثيره السلبي على بعض الأدوية المضادة للإكتئاب ويعمل على التقليل من فعاليتها.

3-  الحبوب المكررة:

وهي عكس الحبوب الكاملة، وهي الحبوب المطحونة مثل الدقيق، والدراسات تؤكد أنها تزيد من الإكتئاب، والبديل الصحي والأكثر فائدة هو استخدام الحبوب كاملة أو منتجاتها كتناول رغيف الخبز البلدي المحتوي على الدقيق والردة سويا. 

4- الملح:

الإسراف فيه سببا لكثير من المشاكل الصحية ويؤثر سلبا على القلب والضغط وكذلك على المزاج، لذا يجب منعه أو التقليل منه قدر المستطاع. 

5- السكر:
ربطت العديد من الدراسات بين الاستخدام الكثير للسكر والإصابة بالإكتئاب وزيادة أعراضه، لذا لابد من التقليل منه قدر الإمكان. 

6- المحليات الصناعية:
للأسف منتشرة بشكل كبير في كل المنتجات المسكرة تقريبا والمصنعات.. مثل مادة "الأسبرتام" الذي يستخدمها البعض كمحلي في الأكل مما يجعلهم أكثر عرضة للإكتئاب والمزاج المتقلب والمنفعل، لذا يمكن استخدام محليات أخرى مثل العسل. 

7- مشروبات الطاقة:
تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والسكر، وأكدت الدراسات أنها سببا في زيادة التوتر وظهور أعراض متزايدة للإكتئاب.

8- اللحوم المصنعه:
مثل اللانشون والسوسيس والهوت دوج وغيرها من منتجات اللحوم، وربطت العديد من الدراسات بينها وبين زيادة خطر الإصابة بالإكتئاب وأعراضه.. ورجح العلماء السبب في ذلك هو محتواها من الدهون المتحولة والمشبعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة