الدكتور أحمد الغريب
الدكتور أحمد الغريب


مع أولى جلسات الحوار الوطني.. أستاذ زراعة يقدم حلول لمشاكل الأمن الغذائي 

إيمان طعيمه

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 05:41 م

انطلقت اليوم الأربعاء أولى جلسات الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو  الطريق إلى الجمهورية الجديدة ويشمل الحوار الوطني عدة محاور منها محور الزراعة والأمن الغذائي، حيث أن الأمن الغذائي يعني الوفرة والاستمرارية والسلامة.
ولحل مشاكل الأمن الغذائي في مصر، يوضح الأستاذ الدكتور أحمد الغريب، بكلية الزراعة جامعة الأزهر وأمين الزراعة والري حزب مستقبل وطن مدينة نصر ثالث، النقاط الآتية:

أولا: يجب تجديد الخطاب الزراعي مع الفلاح  مع التركيز علي الزراعات التعاقدية ووضع سعر عادل للمحصول وخصوصا القمح والأرز لتشجيع الفلاح  علي العودة للزراعة وتقليل الهجرة من الريف للمدينة. 

ثانيا يجب تقليل مساحات المحاصيل المستهلكة للمياه كالبرسيم الحجازي والقصب والأرز والموز مع التركيز علي المحاصيل المتحملة للجفاف والملوحة فيما يعرف بالزراعة الملحية. 

اقرأ أيضًا| كيف نجحت التجربة المصرية في تحقيق الأمن الغذائي؟.. وزير المالية يجيب

ثالثا: يجب إعطاء فرصة للمحاصيل الغير تقليدية مثل:- 

١- الكاسافا لإنتاج الدقيق وعمل إحلال جزئي للقمح في رغيف الخبز والمخبوزات 
٢- البونيكام وعلف الفيل وحشيشة السودان لإنتاج الأعلاف الخضراء بديل البرسيم الحجازي المستهلك للمياه. 
٤- زراعة المحاصيل الزيتية كفول الصويا ودوار الشمس ولفت الزيت لإنتاج الزيوت الغذائية وتقليل الفجوة الاستيرادية والتي وصلت إلى استيراد ٩٥٪؜ من احتياجات مصر من الزيوت. 

رابعا: يجب التوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية ذات العائد المادي المرتفع والمطلوبة عالميا للتصدير واستغلال الميزة النسبية للبيئة المصرية. 

خامسا: يجب التوسع في زراعة الأشجار الخشبية كالماهوجني الأفريقي والكايا والبولونيا في الشوارع بديل أشجار الفيكس وعلى مياه الصرف الصحي المعالج لتقليل استيراد الأخشاب من الخارج وارتفاع أسعار الأثاث والذي يمثل تحدي كبير للشباب المقبلين على الزواج. 

سادسا: يجب نشر ثقافة تدوير المخلفات وإنتاج منتجات ثانوية كالأسمدة العضوية رخيصة الثمن والأعلاف غير تقليدية 

سابعا: إحياء مشاريع الثروة الحيوانية وتسمين البتلو وتوفير مصادر بروتين رخيصة الثمن وفي متناول المواطن البسيط كالمشروم. 

ثامنا: نشر ثقافة الزراعة الحضرية وزراعة المدن  عن طريق زراعة أسطح المنازل والبيوت وإعادة تدوير نفايات المنازل لتحقيق نسبة من الاكتفاء الذاتي لسكان المدن. 

تاسعا: يجب إنشاء مصانع لتصنيع مكونات الخلايا الشمسية محليا والتوسع في استخدامات الطاقة الشمسية وطاقة البيوجاز لحل مشكلة السولار في المزارع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة