حرمة الموتى
حرمة الموتى


«حرمة الموتى»| سيلفي وابتسامات.. «الكاميرا» لا تميز رهبة الموت

آلاء اليمانى

الأربعاء، 10 مايو 2023 - 07:56 م

للموت هيبة ورهبة يجب احترامها، والصمت هو الشيء الذي يليق بهذا المشهد وتلك الظروف والمواساة بكلمات قليلة هي أصدق وأنبل ما يمكن تقديمه في هذه اللحظات حيث تكون نابعة من صدق في المشاعر والأحاسيس.

وكانت السوشيال ميديا هي القشة التي تحطم عليها الصمت والهيبة، حيث بدأ التنافس للحصول على صورة أو لقطة فيديو لتتحول إلى تريند دون مراعاة للمشاعر وبحثا عن مزيد من الإثارة سعيا لزيادة عدد المتابعين.

الأحداث الأخيرة التي شهدناها مؤخرا هي أكبر دليل على ما يشير لهذه الحقيقة وهذا التغيير الذي حدث في المنظومة الأخلاقية كان سببا في إبداء الكثيرين لسخطهم، وكانت آخر واقعة هي ما شهدتها جنازة الفنان مصطفى درويش.

مصطفى درويش

رحل عن عالمنا خلال الأيام الماضية الفنان الشاب مصطفى درويش، حيث كان الأمر بمثابة صدمة لعدد كبير من متابعيه وأصدقائه حيث غادر عالمنا عن عمر ناهز 43 عامًا.

مصطفى درويش الذي قدم 4 أعمال فنية خلال دراما رمضان الماضي لم تمر جنازته مرور الكرام، فقد تصدر مشهد واحد السوشيال ميديا لساعات امتدت لأيام نتيجة صورة انتشرت لفتاة تنقل شعائر الجنازة وتبتسم مع صديقتها أمام بكاء شقيق الفنان الراحل.

اقرأ أيضًا| «قتلوهم وانتهكوا حرماتهم».. قصص موجعة لأجساد تعرضت للانتهاك بعد الموت

تلك الصورة التي سرعان ما انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صاحبها تعليقات عنيفة عبر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طالب البعض بمنع تصوير وتغطية مثل تلك الفعاليات.

كما استمر الجدال حول جنازة مصطفى درويش، حيث شهدت أيضًا مشادات ومشاجرات بين عدد من الموجودين نظرا للازدحام الكبير التي شهدته.

اقرأ أيضًا| حرمة الموتى| هل يجوز العزف أو الرقص في الجنازات؟.. قواعد صارمة وضعها الإسلام

وائل الإبراشي

أثار انتشار فيديو وصور في أعقاب عزاء الإعلامي الكبير وائل الإبراشي، لفتاتين تلتقطان سيلفي انتقادات واسعة من جمهور السوشيال ميديا ومختلف منصات التواصل الاجتماعي.

ورصدت عدد من وسائل الإعلام التي نقلت العزاء، فتاتين تلتقطان صور سيلفي خلال مراسم العزاء، حيث أثار الأمر استياء عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي.

كان وائل الإبراشي قد رحل عن عمر ناهز 58 عاما بعد معاناة مع مضاعفات كورونا وشيع جثمانه من مسجد سيدي سالم أبو الفرج بمدينة شربين بالدقهلية.

معمر القذافي

تسبب مشهد قتل الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي والتمثيل بجثته كثيرين في إزعاج الكثيرين، حيث انتشرت فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيس بوك" للاعتداء عليه بقسوة والتمثيل بجثمانه عقب وفاته، وذلك في 20 أكتوبر 2011.

معمر محمد عبد السلام القذّافي والذي عرف باسم العقيد القذافي، حكم ليبيا لأكثر من 42 سنة، حيث كان شخصية مثيرة للجدل وللانقسام على الساحة العالمية، إلا أن مشهد هروبه من العشرات قبل مقتله كان مشهدًا صادمًا لرواد مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا| حرمة الموتى | نبش القبور.. جريمة تصل عقوبتها للسجن 5 سنوات

وفي ليلة الإثنين 22 أكتوبر من عام 2011 سقط نظام القذافي، وقتل متأثرًا بجراحه بعد أسره من قبل عدد من الليبيين بمدينة سرت حيث كان رفقة مع وزير دفاعه وحراس شخصيين إثر هروبهم من غارة للناتو يعتقد أنها من قوات فرنسية.

نيرة أشرف

فوجئ المصريون قبل أشهر من انتشار فيديوهات تخص الطالبة نيرة أشرف خلال وجودها داخل المشرحة قبل دفنها، حيث أظهرت اللقطات المسربة جثمان الفتاة وتكسوه الدماء.

وانتشر الفيديو كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل، حيث كان صادمًا ومؤلمًا بشكل كبير للطالبة التي قتلت على يد زميلها محمد عادل في 20 يونيو 2022 من داخل المشرحة.

وتضمن الفيديو الذي ألقي القبض على ناشريه عقب ذلك، جثمان الفتاة بعد وقوع الحادث وعليه آثار الدماء التي غطت كامل ملابسها، مع جروح ذبحية بكامل الجسد وأسفل أذنيها، في انتهاك صارخ لحرمة الموتى.

الفنانة دلال عبد العزيز

كعادة جنازات الفنانين والفنانات لم تخل جنازة الفنانة دلال عبد العزيز من الكثير من المواقف السلبية والتي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، كان من بينها موقف حدث مع الفنانة التونسية درة.

وتضمنت الواقعة انفعال درة على أحد الحضور في عزاء دلال عبد العزيز، حيث حاول التقاط صورة "سيلفي" معها في أثناء الخروج من أحد مساجد التجمع الخامس بعدما قدمت واجب العزاء لأسرة الفنانة الراحل حيث حاول زوجها هاني سعد بتهدئتها.

وما أثار استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن محاولات البعض للحصول على صور "سيلفي" من داخل العزاء ما هو إلا استهانة بحرمة الموت في ظل منع أسرة الفنان سمير غانم وسائل الإعلام من تصوير جثمان الراحلة، حيث أجريت إجراءات مشددة منذ وصول الجثمان حتى أداء الصلاة عليه.

للموت هيبة ورهبة يجب احترامها، والصمت هو الشيء الذي يليق بهذا المشهد وتلك الظروف والمواساة بكلمات قليلة هي أصدق وأنبل ما يمكن تقديمه في هذه اللحظات حيث تكون نابعة من صدق في المشاعر والأحاسيس.

 

«إحنا في عزاء.. متأسف مش هصور مع حد».. بكلمات مقتضبة أعرب الفنان أحمد عز عن استيائه من محاولات بعض الحضور في عزاء الكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي، التقاط صور سيلفي له خلال تقديمه واجب العزاء.

وظهر أحمد عز بانفعال شديد خلال عزاء الكاتب الصحفي الراحل والإعلامي الكبير عقب إقبال عدد من الأشخاص لالتقاط صور معه، معربا عن رفضه لرغبات التصوير.

وظهر أحمد عز في أثناء قدومه لتقديم العزاء في مفيد فوزي، وهو يقول: "ده عزاء يا جماعة.. بعد إذنكم إحنا في عزاء.. متأسف مش هصور مع حد".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة