الاهرامات
الاهرامات


«باحثة» تقترح إنشاء مجمع علمي للتاريخ والآثار لحماية الهوية المصرية

محمد طاهر

الإثنين، 15 مايو 2023 - 10:49 ص

اقترحت الباحثة في التاريخ والحضارة المصرية والإذاعية إنتصار غريب، إنشاء مجمع علمي للتاريخ والآثار يكون على نسق مجمع اللغة العربية تموله الدولة ويكون أعضاؤه من الباحثين والعلماء في التاريخ والآثار المصرية عبر العصور،منذ العصور الحجرية حتى التاريخ الحديث والمعاصر .

وأوضحت غريب، أن عضوية المجمع تتاح لعلماء في العلوم المرتبطة بالتاريخ والآثار مثل الجغرافيا واللغات والانثربولوجي والمخطوطات  الوثائق والترميم والعمارة التاريخية، وينتخب الأعضاء مجلس إدارة ورئيسًا للمجمع لفترة زمنية محددة يتفق عليها  ويكون للمجمع لائحة عمل،ومكتب إعلامي يتابع ما يقدم عبر وسائل الإعلام من أطروحات تخص التاريخ والآثار.

وحددت غريب، مهام هذا المجمع والتي تتمثل فى دراسة تأسيس مدرسة مصرية في علم المصريات والتاريخ ودراسة الكتابات الكلاسيكية ومراجعة المصطلحات العلمية المتوارثة من كتابات الأجانب في علم الآثار المصرية والمسيحية والإسلامية بالذات.

اقرأ أيضا :- المستشار عصام رفعت: فيلم «كليوباترا» تزوير للهوية المصرية

وأضافت، أن المجمع يقوم بعمل قاعدة بيانات لمظاهر الموروث غير المادي المصري لتسجيلها ضمن التراث العالمي اللامادي في كافة جوانب الحياة من طعام وملبس واحتفالات شعبية وعادات وفنون  موروثة عن الأجداد.

وتابعت أن يكون هناك بروتوكولات تعاون بين مجمع التاريخ والآثار ووزارات السياحة والآثار والثقافة والتعليم والمجلس الأعلى للإعلام وغيرها من الجهات المعنية التي تفيد لتحقيق هدف المجمع، الذي من أهم أهدافه: حماية الهوية المصرية وتنقيح علم المصريات والتاريخ من الأخطاء العلمية التي يرددها البعض. ومراجعة الاصدارات التي تتناول تاريخ وآثار مصر من مطبوعات مختلفة وكتب ومنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها سواءً في مصر أو خارجها، والرد على ما قد يروج له البعض من أكاذيب والرد على كافة أنواع الدعاية السوداء والرمادية الموجهة ضد الحضارة المصرية.

وأردفت الباحثة، أن من مهام هذا المجمع تشكيل لجان عمل لدراسة ظاهرة الافروسنترك أو المركزية الأفريقية وغيرها من الدعايات التي تنسب الحضارة المصرية لغير أجداد المصريين المعاصريين، كذلك عقد الندوات والمؤتمرات من حين لآخر لمناقشة القضايا المختلفة المرتبطة بأهداف المجمع، وإصدار مجلة علمية وكتب علمية يكون بها دراسات علمية.

وأضافت التواصل مع مجلس النواب والجهات التشريعية في الدولة المصرية من أجل تقديم رؤى لإصدار قوانين ضد ازدراء الحضارة المصرية القديمة والوقوف أمام محاولات الغزو الثقافي وتزوير التاريخ والدعاية الداخلية والخارجية وكذلك دراسة مشروع قانون لحفظ حقوق الملكية الفكرية للحضارة المصرية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة