التوكوفوبيا
التوكوفوبيا


دراسة حديثة: 62% من النساء يعانون من التوكوفوبيا.. فما هي؟ 

أمنية شاكر

السبت، 20 مايو 2023 - 01:43 م

التوكوفوبيا هو الخوف من الولادة مما يؤدي إلى تقليل الرغبة في إنجاب الأطفال، وتوصلت دراسة حديثة إلى أن هناك حوالي 62% من السيدات يعانون من التوكوفوبيا. 


تشير دراسة إلى أن 6 من كل 10 نساء أمريكيات يعانين من الرهاب، مما قد يؤدي إلى  نوبات من القلق أو عدم الشعور بالارتباط العاطفي بطفلهن الذي لم يولد بعد، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

اقرأ أيضًا| الاعتلال الدماغي الكبدي.. مرض يسبب تراكم السموم في الجسم 

وهناك نوعان من التوكوفوبيا، الأولي في الأشخاص الذين لم يسبق لهم الحمل ، ويتطور التوكوفوبيا الثانوي بعد حدث صادم أثناء الحمل أو المخاض ، مثل المخاض الصعب أو ولادة جنين ميت، وفي بعض الأشخاص ، ينبع ذلك من مخاوف أخرى ، مثل الخوف من الألم (رهاب الجوف) ، والخوف من الأطباء (رهاب الأطفال) ، والخوف من الأطفال (رهاب الأطفال). 

وجدت دراسة نُشرت الشهر الماضي في مجلة Evolution و Medicine and Public Health  أن 62 بالمائة من النساء الأمريكيات لديهن مستويات عالية من الخوف والقلق بشأن الولادة. 

استطلعت زانيتا ثاير، عالمة الأنثروبولوجيا في كلية دارتموث ، 1800 امرأة أمريكية في الأيام الأولى لوباء Covid-19 ، والذي قال الباحثون إنه ربما يكون قد أثر على النتائج، ونصف المستجوبين - الذين يبلغ متوسط أعمارهم 31 - لم يلدوا قط ، وأكثر من ثلثهم عانوا من قبل من حالات حمل عالية الخطورة.


وتم جمع بيانات ما قبل الولادة وبعدها خلال الأشهر العشرة الأولى من الجائحة ، في وقت كان فيه نظام الرعاية الصحية أكثر توتراً، وانحرف الشيء نفسه أكثر تجاه النساء ذوات الدخل المرتفع من البيض، وكان أكثر من 86 في المائة من المستجيبين من البيض ، وكان لدى نصفهم تقريبًا متوسط دخل للأسرة لا يقل عن 100000 في السنة. 

اقرأ أيضا|«عشان ما تكسلش».. 4 نصائح للتخلص من آلام العضلات بعد التمرين

وقالت أكثر من 86 في المائة من النساء في الدراسة إنهن قلقات من عدم حصولهن على الشخص الداعم الذي يريدنه في المستشفى أثناء المخاض بسبب الوباء، وكانت المخاوف الرئيسية الأخرى هي أن أطفالهن سيؤخذون عند الولادة إذا كانت الأمهات مصابات بـ Covid ، وأنهم سيعطون Covid لأطفالهم ، وأنهم سيعاملون بشكل سيئ من قبل الآخرين إذا كان لديهم Covid. 

كما لاحظ الباحثون وجود روابط بين الخوف والمعدلات المرتفعة لاكتئاب ما بعد الولادة واستخدام الصيغة بدلاً من الرضاعة الطبيعية، على الرغم من حقيقة أن معظم المستجيبين كانوا من النساء ذوات الدخل المرتفع من البيض ، وجد الباحثون أن الأمهات السود أكثر عرضة بمرتين للخوف الشديد من الولادة مثل الأمهات البيض. 

وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن الأمهات السود يواجهن ما يقرب من ثلاثة أضعاف خطر الوفاة بسبب المضاعفات المرتبطة بالحمل مقارنة بنظرائهن البيض ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

وجدت البيانات المنشورة هذا العام من مؤسسة March of Dimes Foundation غير الربحية أن 14 بالمائة من الأطفال السود يولدون قبل الأوان ، مقارنة بحوالي تسعة بالمائة من الأطفال البيض. 

كما كان الخوف أعلى بين النساء في المجتمعات المحرومة ، مثل ذوات الدخل المنخفض والتعليم الأقل، وكانت النساء غير المتزوجات أكثر خوفًا من أولئك الذين تربطهم علاقات ثابتة، ونظرًا لأن المزيد من النساء يبلغن عن إصابتهن برهاب التوكوفوبيا ، فإن معدل المواليد في الولايات المتحدة ينخفض تدريجياً.  

اقرأ ايضا|دراسة حديثة تكشف سبب الشعور بخفقان القلب 
وأفاد تقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاءات الصحية  (NCHS) ، وهو فرع من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، بوجود 3.7 مليون مولود في الولايات المتحدة في عام 2019 ، بانخفاض طفيف عن العام السابق، وعلى مدى خمس سنوات ، أجرى الباحثون مسحًا على 21441 رجلاً وامرأة تبلغ أعمارهم 44 عامًا أو أقل في جميع أنحاء أمريكا لجمع بيانات حول الولادة والخصوبة.

ووجدوا أن النساء كن أكثر عرضة لإنجاب الأطفال من الرجال ، ومن المرجح أن يصبحن أبًا في سن أصغر ، وأن يبلغن عن عدد أكبر من الأطفال في المتوسط، ووجد الباحثون أن 52.1 في المائة من النساء لديهن طفل واحد على الأقل.

ويمثل هذا انخفاضًا من 54.9 في المائة في عام 2015 - أحدث نسخة سابقة من الاستطلاع - وانخفاض هائل من حوالي 60 في المائة من النساء دون سن 45 عامًا اللائي كن أبًا في عام 2002.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة