صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قبل الصيف.. احمي شعر طفلك من "القمل" بهذه الطرق

ريم الزاهد

الخميس، 25 مايو 2023 - 11:41 ص

مع بداية فصل الصيف تكثر الإصابة بحشرات الرأس، وخاصة في فترة الدراسة لاحتكاك الأطفال ببعضهما البعض، والتعرق طوال فترة النهار لارتفاع درجة الحرارة، وهناك بعض الأمهات لم تدرك التعامل مع هذه المشكلة في المنزل وتتحرك للأطباء فقط، ولنسهل عليك تخطي هذه المرحلة عليك القيام ببعض الخطوات البسيطة في المنزل للحفاظ على نظافة فروة رأس أطفالك. 

إقرأ أيضاًَ| «حلو ومرمل».. 5 علامات بسيطة لاختيار البطيخ  

١ - لتفادي إنتشار هذه المشكلة، تفادي الإتصال مع رأس أي شخص آخر قدر الإمكان، وحتى ولو لم تظهر عليه أي أعراض، كما إحرصي على عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع أحد مثل فراشي الشعر والقبعات، حثي أطفالك على فعل الأمر نفسه ما بينهم، ومع أصدقائهم في المدرسة.

٢ - أبقي شعر أطفالك قصيراً للصبيان، وللبنات، من المفضل أن يكون مجدولاً أو مربوطاً خصوصًا خلال ساعات المدرسة والإقتراب من زملائهن، وإذا لاحظت أي حكاك لدى طفلك، لا تتجاهلي الأمر وتحركي فورًا، فعلى عكس المشاكل الأخرى، مشكلة القمل لا تزول من تلقاء نفسها إطلاقاً، بل  تتفاقم.

٣ - عالجي الأمور على الفور، مثل اللجوء إلى الشامبو الخاص لقتل الحشرات والبيض، ثم إزالة تلك الأخيرة بواسطة مشط خاص بأسنان متقاربة، ثم أطلبي من الصيدلية التركيبات الأحدث التي تواكب تطور القمل.

٤ - في حال فشلت طريقة الشامبو، بإمكانك اللجوء إلى الخلطات المنزلية لإزالة القمل، أو بعض الزيوت التي تقوم بخنق هذه الحشرات،  مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

٥ - أما في حال فشلت كل مساعيك، لا تخجلي من التواصل مع طبيب الجلد أو طبيب الأطفال لإرشادك نحو الطريقة الأمثل والأكثر فعالية، إذ إأن هناك إبتكارات عديدة في هذا الخصوص، كاستعمال الحرارة العالية لقتل القمل وبيضه عبر ماكينات خاصة.

ولعل الخطوة الأهم، والتي يغفلها البعض هي تنظيف البيت من القمل، وإلا لعادت المشكلة للظهور وانتشرت لدى الأسرة بأكملها! اغسلي الشراشف، أغطية الوسادات، القبعات وغيرها من الأغراض التي تلامس الرأس، واعمدي إلى كيها على حرارة مرتفعة أو وضعها في النشافة. 

أمّا بالنسبة للأغراض التي لا تستطيعين غسلها وتعريضها للحرارة العالية، فتستطيعين عزلها داخل أكياس محكمة الإغلاق ليومين، إذ أن القمل يموت بعد 24 إلى 48 ساعة من دون الحصول على حاجته من الدم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة