صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قبرص توقف شخصَين في إطار عملية جديدة لتهريب البشر

أ ف ب

السبت، 24 يونيو 2023 - 05:47 م

أوقفت الشرطة القبرصية، اليوم السبت 24 يونيو، سوريَين للاشتباه في قيامهما بتهريب أشخاص بعدما تمّ إنقاذ 16 مهاجرًا سوريًا إثر غرق قاربهم المطاطي قبالة سواحل قبرص، حسبما أفادت السلطات.

وكان هذا الحادث الثاني من نوعه في غضون عدّة أيام.

وقالت الشرطة القبرصية إنّ المشتبه بهما اللذين يبلغان من العمر 45 و46 عامًا، سيبقيان رهن الاعتقال لمدّة أربعة أيام بينما يستمرّ التحقيق.

قالت السلطات إنّها تلقّت معلومات تفيد بأنّ قاربًا كان في محنة على بعد 12 ميلًا بحريًا من الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة في كيب جريكو، بالقرب من منتجع أيا نابا السياحي الجمعة.

وقال مركز البحث والإنقاذ إنّ الشرطة البحرية أنقذت المهاجرين الذين كانوا على متن المركب وأحضرتهم بأمان إلى الشاطئ بعدما غرق قاربهم.

وقالت الشرطة إنّ المهاجرين في صحة جيدة وتمّ نقلهم إلى مركز استقبال المهاجرين خارج العاصمة نيقوسيا.

وحادث الجمعة هو الثاني على التوالي الذي تنقذ فيه خدمات الطوارئ القبرصية مهاجرين في البحر في منطقة كابو غريكو، التي تبعد حوالى 160 كليومترًا غرب سوريا.

وبعد ظهر الخميس، أُنقذ 18 مهاجرًا غير نظاميين كانوا على متن قارب خشبي و27 آخرون على متن قارب مطاطي. وهم جاءوا من سوريا التي مزّقتها الحرب أيضًا.

وقال مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في شرق الجزيرة إنه أحضر إلى الشاطئ 29 رجلًا وخمس نساء و11 طفلًا كانوا قبالة كيب جريكو.

وأُلقي القبض على شخصين يبلغان من العمر 18 و20 عامًا، للاشتباه في إبحارهما في القاربين.

وتقول السلطات القبرصية إنّ هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون عن طريق القوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60% في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

وأشاروا إلى أنّ معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب انطلقوا من ميناء طرطوس في سوريا، التي دمّرتها الحرب منذ أكثر من عقد على الرغم من تراجع حدّة القتال منذ العام 2020.

وفقًا للحكومة القبرصية، يشكل طالبو اللجوء نحو 5% من سكان الجزيرة وعددهم 915000 نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي. ويتم تقديم 1500 طلب لجوء شهريًا إلى السلطات القبرصية، بحسب المصدر نفسه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة