الفنان الراحل حسن فايق
الفنان الراحل حسن فايق


الفنان حسن فايق.. اكتسب ضحكته الشهيرة من رجل عجوز

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 29 يونيو 2023 - 12:09 م

كتب : محمد سلام محمد


بعدما كون فرقة مسرحية ضم فيها يوسف وهبي وحسين رياض وعباس فارس، لاقت الفرقة نجاحا محدودا وبعدها انشق عنه يوسف وهبي ليكون فرقة باسمه وينطلق في عالم المسرح.. إنه صاحب أشهر ضحكة في السينما الفنان حسن فايق.


ولد حسن فايق الخولى في 7 يناير عام 1898 بمحافظة الاسكندرية وكان ابوه يعمل بالجمارك، وعندما حصل على الابتدائية عمل كبائع في محل لأحد أقاربه، وبدأ تعلقه بالفن عندما كان يستمع إلى الشيخ سلامة حجازي الذي كان صديقا لوالده وطلب من والده الدخول إلى مجال الفن ولكن الأب رفض بشدة.


وعندما توفي والده ذهب إلى فرقة عزيز عيد لينضم إليها، وقام بأول أدواره الكوميدية ولكن بدون أجر ومن ثم إلى تكوين فرقة باسمه ولكنه لم تدم طويلا حتى تعرف على الفنان نجيب الريحاني، وانضم إلى فرقته براتب شهري قدره 15 جنيها وكان عمره 23 عاما، ورغم النجاح الذي حققه فايق مع فرقة الريحانىي إلا أن الريحاني لم يضع اسمه طوال اشتراكه في القرفة على الافيشات الدعائية للعمل المسرحي،وقام بالاشتراك مع نجيب الريحاني فى فيلم "سلامة في خير" عام 1937 وتقاضى أجرا قدره 25 جنيها، ومن هنا بدأت الانطلاقة الفنية للفنان حسن فايق حتى قام بالاشتراك مع كوكب الشرق أم كلثوم من خلال فيلم نشيد الأمل.


كون دويتو ناجح مع الفنان إسماعيل يس ليقوما بعمل عدة أفلام بارزة مثل ليلة الدخلة،إسماعيل يس في البوليس السري، فايق ورايق،إسماعيل يس في دمشق.


وعن ضحكته الشهيرة، فإنه اكتسبها من شخص عجوز كان متواجد في إحدى الحفلات ورأى أنها كوميدية ومميزة تصلح أن تكون لازمة له في جميع أفلامه حتى مع الوقت أصبحت ضحكة تلقائية تلازمه في جميع مواقفه حتى خارج التمثيل.


تزوج الفنان حسن فايق من السيدة نعيمة صالح الذي أنجب منها ابنتين وعاش معها طوال 40 عاما حتى توفيت زوجته، وكان وقتها عمره 60 عاما، وجاءت إليه أخته لتعيش معه وتخدمه لكنها لم تدم معه طويلا بسبب أسرتها وحياتها الشخصية.


فتزوج من فتاة صغيرة تصغره بثلاثين عاما مما جعل بناته يغضبون منه، إلا انه بعد سنوات قليلة أصيب بالشلل النصفي وتدهورت حالته الصحية ولم يكن لديه المال الكافي لتلقى العلاج، فتم علاجه على نفقة الدولة حتى أصدر الرئيس أنور السادات قرارا بصرف معاش استثنائي له.


لكنه أصيب بهبوط حاد فى الدورة الدموية حتى توفى يوم 14 سبتمبر عام 1980 ليموت صاحب أشهر ضحكة فى تاريخ السينما .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة