صورة موضوعية
صورة موضوعية


2 مليار دولار سنويا حجم التجارة بين مصر والأرجنتين

أخبار اليوم

الجمعة، 07 يوليه 2023 - 11:40 م

أكد جونزالو أوريولابيتا سفير الأرجنتين لدى القاهرة أن مصر تؤدي دورا محوريا في الشرق الأوسط، حيث تتمتع بريادة كبير فى عدة مجالات، أبرزها المجال الثقافي، فمصر مرجع ثقافي قوي للمنطقة بأكملها، فضلا عن امتلاكها جيشا قويا ومهما جدا فى المنطقة، وعلى المستوى السياسي تلعب دورا مؤثرا للغاية، ربما تكون واحدة من أكثر الدول نفوذا في المنطقة، مما يسهم بشكل كبير فى استقرار المنطقة، وهى بمثابة المرجع للبلدان الأخرى فى المنطقة..

وأوضح السفير أن الأرجنتين تولى اهتماما كبيرا بتعزيز العلاقات مع مصر.. واصفا العلاقات بين البلدين بالوطيدة والمهمة، وأن هناك تطابقا كبيرا فى الرؤي حيال العديد من القضايا الدولية، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين مصر والأرجنتين يبلغ نحو ملياري دولار سنويا، وهو ما يساوى تقريبا حجم التجارة بين الأرجنتين وبقية الدول الأفريقية.. وقال: «ساهمنا فى إنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني في أنشاص فى التسعينيات، لدينا بعثات أثرية فى مصر، وعدد كبير جدا من السياح».

◄ اقرأ أيضًا | ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي إلى 34.81 مليار دولار.. يغطي الواردات لـ 6 شهور

ويرى السفير أن مصر والأرجنتين اقتصادان متكاملان، وأن التغيرات الجيوسياسية تقرب بين البلدين، إذ يشتركان فى القيم والرؤى حول ما يحدث في العالم، واستنادا إلى تلك التطابقات، يمكن توطيد التعاون الثنائي في عدة مجالات أبرزها الهندسة الوراثية والآلات الزراعية، والأسمدة، وتحلية المياه، حيث تسعى الأرجنتين للاستفادة من تكنولوجيا تحلية مياه البحر التى تمتلكها مصر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة