الخرف
الخرف


دراسة حديثة تتوصل لاكتشاف لتقليل خطر الإصابة بالخرف

أمنية شاكر

الأربعاء، 19 يوليه 2023 - 01:24 م

توصلت دراسة حديثة، أن هناك إجراء بسيط يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالخرف عند البعض. 

وكشفت الدراسة، أن أجهزة السمع يمكن أن تقلل من احتمالية التدهور المعرفي بنسبة 50 بالمئة تقريبًا لدى المعرضين لخطر الإصابة بالخرف، وذلك بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "لانسيت" الطبية.

اقرأ أيضًا: دراسة حديثة: الأشحاص الذين يعانون من مشاكل البصرية عرضة للاصابة بالخرف

وترتبط الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر بفقدان السمع، لكن الخبراء ليسوا متأكدين مما إذا كان هذا الأخير أحد أعراض المرض أو سبباً له.

وتم وضع ما يقرب من 2000 مشارك في البحث، من المعرضين لمثل هذه المخاطر، أجهزة السمع لمدة 3 سنوات، وتراوحت أعمار المشاركين بين 70 و84 عامًا، وأكملوا اختبارات شملت اللغة والذاكرة، قبل بدء التجربة ثم بعد 3 سنوات وجد الباحثون أن أجهزة السمع أدت إلى تقليل المخاطر بنسبة 48 في المائة.

نتيجة لذلك، يعتقد أولئك الذين قادوا الدراسة أنه يمكن منع ما يصل إلى 8 في المائة من حالات الخرف، عن طريق وقف فقدان السمع وارتداء الأجهزة التي تعمل على تحسينه.

وقال البروفيسور فرانك لين، من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز وكلية بلومبيرغ للصحة العامة: "تقدم هذه النتائج دليلا دامغا على أن علاج ضعف السمع هو أداة قوية لحماية الوظيفة الإدراكية في وقت لاحق من الحياة، وربما يؤخر تشخيص الخرف".

وأشار لين إلى أنه "من المرجح أن تختلف الفوائد العائدة على المعرفة والإدراك عند علاج ضعف السمع المرتبط بالعمر، بالاعتماد على نسبة خطر الإصابة بالتدهور المعرفي الخاصة بالفرد"، حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ونوه خبراء بأن النتائج تضيف المزيد من الأدلة على أهمية الحفاظ على نشاط الدماغ، بما في ذلك علاج ضعف السمع.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة