صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الرئيس الجابوني يواجه 18 منافسًا بالانتخابات الرئاسية المقبلة

أ ف ب

الثلاثاء، 25 يوليه 2023 - 10:04 ص

 صادقت سلطات الجابون على ترشح 19 شخصا للانتخابات الرئاسية التي ستجري الشهر المقبل، بينهم الرئيس علي بونجو الأوفر حظا للفوز والبقاء في منصبه لولاية ثالثة.

اقرأ أيضًا: رئيس الجابون يعلن ترشحه لولاية ثالثة

وتحكم عائلة بونجو الجابون الواقعة في غرب افريقيا والغنية بالنفط منذ 55 عاما.

وأعلن مركز الانتخابات الجابونية موافقته على 19 من أصل 27 طلب ترشح تم استلامه، بزيادة خمسة مرشحين عن انتخابات عام 2016.

ومن أبرز منافسي بونجو هذه المرة ألكسندر بارو تشامبرييه من حزب التجمع من أجل وطن الأجداد والحداثة، وبوليت ميسامبو رئيسة حزب الاتحاد الوطني.

وكان بونجو البالغ 64 عاما والذي خلف والده عمر بونجو أونديمبا عام 2009 قد أعلن في يوليو من العام الماضي ترشحه رسميا لولاية ثالثة.

وفشلت المعارضة في الاتفاق على مرشح واحد لتحديه في الانتخابات المقررة في 26 أغسطس، لكن المرشحين الرئيسيين ينتميان إلى ائتلاف "تناوب 2023" الداعي للتغيير.

وفي أبريل الماضي أقر البرلمان الجابوني تعديلا دستوريا قلص بموجبه ولاية الرئيس من سبع إلى خمس سنوات وأنهى العمل بجولتي التصويت، ما اعتبرتع المعارضة وسيلة "لتسهيل إعادة انتخاب" بونجو.

ويتمتع الحزب الديموقراطي الجابوني الذي ينتمي اليه بونغو بغالبية كبيرة في مجلسي الشيوخ والنواب.

وأعيد انتخاب بونجو بفارق ضئيل عام 2016 لا يتجاوز 5,500 صوت، ما دفع بمنافسه جان بينغ إلى اتهامه بتزوير الانتخابات.

لكن الرئيس أصيب بجلطة دماغية عام 2018 غاب على اثرها عن الظهور لأشهر، ما دفع بالمعارضة إلى التشكيك بقدرته على إدارة البلاد.

ورغم معاناته المستمرة من صعوبات في الحركة، إلا أنه قام في الأشهر الأخيرة بجولات في جميع أنحاء البلاد وأجرى زيارات رسمية إلى الخارج، بينها حضور بعض القمم.

وتعد الجابون من أغنى الدول الافريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عائدات النفط وقلة عدد السكان نسبيا البالغ 2,3 مليون نسمة، لكن وفق البنك الدولي لا يزال ثلث السكان يعيشون تحت خط الفقر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة