جبن البارميزان
جبن البارميزان


دراسة.. جبن البارميزان تقوي الذاكرة لدى كبار السن

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 27 يوليه 2023 - 11:59 ص

مريم  حافظ

تعتبر الجبن البارميزان من أفضل الأطعمة التي يتناولها البعض، ولها عشاق في جميع أنحاء العالم، وكشفت دراسة أنها ليست فقط طعم لذيذ وتضاف إلى الأطعمة، إنما هي أيضاً مفيدة للعقل وذاكرة كبار السن.

وأظهرت دراسة جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل وجامعة ولاية كارولينا الشمالية، أن الجبن البارميزان، تحتوي على البروبيوتيكو، هو الذي يساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير، خصوصاً للأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين 52 و75 عامًا.

ويعاني كبار السن من ضعف في الذاكرة بشكل كبير، لذلك أن تناول بروبيوتيك Lactobacillus rhamnosus GG (LGG) لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى تحسين نتائج اختبار الدماغ. 

وأوضحت الدراسة، أن هناك علاقة بين التحسين العلقي والتغيرات في ميكروبيوم أمعاء المشاركين.

ولاحظ الباحثون أن الأفراد الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل لديهم عدد أكبر من ميكروبات بريفوتيلا في أمعائهم، مما يشير إلى أن ذلك قد يكون بمثابة مؤشرات مبكرة على التدهور المعرفي.

وعندما تلقت المجموعة التي تعاني من ضعف إدراكي معتدل بروبيوتيك LGG، انخفضت وفرة بريفوتيلا، متزامنة مع درجات معرفية أفضل.

ويشير هذا إلى أن التلاعب بالميكروبات المعوية بواسطة البروبيوتيك يمكن أن يؤدي إلى أدمغة أكثر صحة لدى كبار السن.

ويتوافر بروبيوتيك LGG، في المكملات الغذائية بشكل كبير، ولكنه يوجد في البارميزان والزبادي.

ويضيف هذا طبقة جديدة إلى فهمنا لاتصال الميكروبيوم بين الدماغ والأمعاء، ويفتح طرقا جديدة لمكافحة التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة.

ومن خلال تحديد التحولات المحددة في ميكروبيوم الأمعاء المرتبطة بضعف الإدراك المعتدل، فإننا نستكشف آفاقا جديدة في الاستراتيجيات الوقائية في الصحة الإدراكية، وفقا للباحثين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة