درجات الحرارة تؤثر على الصحة العقلية
درجات الحرارة تؤثر على الصحة العقلية


دراسة حديثة| درجات الحرارة تؤثر على الصحة العقلية

أمنية شاكر

الجمعة، 28 يوليه 2023 - 01:08 م

يشهد كوكب الأرض موجة شديدة من الحر، والتي سبق وحذر منها العلماء من ذي قبل، وتوصلت دراسة حديثة إلى أن درجات الحرارة تؤثر على الصحة العقلية بشكل كبير. 

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية زيادة في أعداد الأشخاص البالغين في أقسام الطوارئ للتشخيص النفسي خلال الشهرين الماضيين فقط، وذلك بحسب ما نشرته دورية «جاما سيكاتري». 

اقرأ أيضا|صيف هذا العام ساخن جداً والقبة الحرارية تضرب مصر

ويؤثر تغير درجة الحرارة في مادة «السيروتونين» الناقل العصبي الأساسي الذي ينظم حالة المزاج، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السعادة والفرح، وزيادة مستويات التوتّر والإرهاق.

ويمكن أن تسبب التغيرات المناخية، بما في ذلك الجفاف والتغيّرات الشديدة في درجة الحرارة حيث قال أستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية "بايلور" الأمريكية للطب، الدكتور عاصم شاه: "آثارا سلبية عن طريق زيادة الملوّثات والمواد المسببة للحساسية وتدهور نوعية الهواء". ويؤدّي ذلك إلى "تفاقم مشكلات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة".

اقرأ أيضا| خاص| خبير أرصاد يوضح درجات الحرارة المتوقعة في شهر أغسطس 

وفي حال عدم القدرة على تجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة بترطيب الجسم وإبقاء الرأس مغطى عند الخروج: يمكن أيضا سكب بعض الماء على الرأس ليبرد، والقيام بالأشياء المطلوب أداؤها بالظل والأماكن المكيفة"، مضيفا: "أما في حاول تناول الدواء، فالأفضل استشارة الطبيب، إذ يجب أن نكون حذرين للغاية في شأن ذلك".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة