علم كينيا
علم كينيا


المعارضة الكينية تعلن التوصل لاتفاق مع الحكومة عقب تظاهرات احتجاج

أ ف ب

السبت، 29 يوليه 2023 - 07:57 م

أعلنت المعارضة الكينية، اليوم السبت 29 يوليو، التوصل لاتفاق مع الحكومة على تشكيل لجنة مشتركة من أجل "تسوية الخلافات وديًا"، وذلك عقب أسابيع من الاحتجاجات والاضطرابات السياسية.

وجاء في بيان للمعارضة أن "تصميمًا منا على حل خلافاتنا بشكل ودي لمصلحة جميع مواطنينا، اتفقنا مع كينيا كوانزا على تشكيل لجنة"، في إشارة إلى ائتلاف الحزب الحاكم.

ومنذ أن حض زعيم المعارضة رايلا أودينجا الكينيين على النزول إلى الشارع في مارس، نظم ائتلافه "أزيميو" تسعة أيام من التظاهرات، تخللتها أحيانا أعمال عنف، احتجاجًا على حكومة الرئيس وليام روتو.

وحمّل أودينجا، الذي قال إن الانتخابات الرئاسية العام الماضي "سُرقت" منه، الحكومة مسؤولية أزمة غلاء المعيشة والتعامل القاسي للشرطة مع المحتجين، عقب مقتل 20 شخصًا على الأقل في التظاهرات.

وأثارت الاضطرابات في إحدى أكثر الديمقراطيات الأفريقية استقرارا، دعوات إلى الجانبين للحوار لكن أودينجا استبعد إجراء محادثات من دون طرف ثالث وسيط.

وقال ائتلاف "أزيميو" إنه من خلال "تسهيلات" من الرئيس النيجيري السابق أولوسيجون أوباسانجو، تم الاتفاق مع الحكومة على تشكيل لجنة من عشرة أعضاء، بتمثيل متساو، لمناقشة الأزمة.

ولم تُكشف أي تفاصيل أخرى حول الجدول الزمني لللجنة أو المسائل التي ستناقشها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة