■ استمرار توريد القمح فى بعض المواقع بالمحافظات لوجود أرصدة لدى المزارعين
■ استمرار توريد القمح فى بعض المواقع بالمحافظات لوجود أرصدة لدى المزارعين


استلام ٣,٩ مليون طن لأول مرة.. وصرف٤٠ مليار جنيه للمزارعين

وقف توريد القمح لتراجع الكميات باستثناء ٦ محافظات

إبراهيم عامر

الخميس، 03 أغسطس 2023 - 08:43 م

أصدر د. على المصيلحى، وزير التموين، قرارًا بتوقف التوريد المحلى للقمح بسبب تراجع معدلات التوريد وانخفاض الكميات المسلمة من المزارعين للجان التوريد مع استمرار التوريد فى بعض المواقع فى  ٦ محافظات لوجود أرصدة من القمح لدى المزارعين يرغبون فى توريدها للجان، وتتضمن محافظات الشرقية وبها ٥ مواقع وأسيوط وبها ٤ مواقع وأسوان وبها موقعان، والوادى الجديد وبها موقعان، والإسماعيلية وكفر الشيخ.

وحقق موسم التوريد المحلى أهدافه، ووصلت الكميات إلى حوالى ٣ ملايين و٩٠٠ ألف طن، ومن المتوقع أن تتحقق نسب التوريد المستهدفة بعد استلام الأرصدة فى المحافظات التى يستمر فيها تسليم المحصول لتصل معدلات التوريد إلى ٤ ملايين طن لأول مرة، بعد تحفيز المزارعين لزيادة الإنتاج المحلى وخفض الاستيراد.

كما تمت زيادة مخصصات استلام المحصول إلى 45 مليار جنيه، حيث يتم سداد مستحقات المزارعين فورًا ودون تأخير، وتم تسليم حوالى ٤٠ مليار جنيه مستحقات للمزارعين. 

كما أصدر وزير التموين قرارًا ببدء استخدام أرصدة القمح المحلى التى تم استلامها من المزارعين واستخدامها فى الطحن وإنتاج الدقيق للمخابز البلدية بعد خلطها بالأقماح المستوردة..

وقال د. إبراهيم العشماوى، مساعد أول وزير التموين، إن هيئة السلع التموينية  قامت بإجراء مناقصة لاستيراد ٣٦٠ ألف طن قمح من الخارج، مما انعكس على زيادة المخزون الاستراتيجى من القمح ليصل إلى 4 ملايين و٥٠٠ ألف طن، تكفى الاحتياجات والاستهلاك لمدة 6 أشهر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة