عشبة الأخناسيا
عشبة الأخناسيا


تزيد المناعة وتخفض السكر.. ما لا تعرفه عن عشبة الأخناسيا؟! 

إيمان طعيمه

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 - 01:47 م

تعد عشبة الأخناسيا أو الأشناسيا من الأعشاب الطبيعية المفيدة جدًا لصحة الجسم بصفة عامة وللمناعة بصفة خاصة. 

ويقول د. أحمد الغريب، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الأزهر، إن عشبة الأخناسيا غنية بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد، وحمض السيكوريك وحمض روزماريني، والتي قد تساعد في الدفاع عن جسمك ضد الإجهاد. 

ومن فوائدها أنها لها تأثير إيجابي على الجهاز المناعي، حيث وجدت العديد من الدراسات أن هذا النبات قد يساعد جهاز المناعة على مكافحة الالتهابات والفيروسات، مما قد يساعدك على التعافي بشكل أسرع من المرض.

كما تستخدم عشبة الاشناسيا لمنع  أو علاج نزلات البرد، حيث أن تناول الاشناسيا قد يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد بأكثر من 50 ٪ ويقصر مدة نزلات البرد لمدة يوم ونصف.

وقد تخفض مستويات السكر في الدم، فقد وجدت بعض الدراسات أن نبات الأشناسيا قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، حيث تقمع الإنزيمات التي تهضم الكربوهيدرات ويقلل من كمية السكر التي تدخل الدم.

وجدت دراسات أخرى أن الأشناسيا، تجعل الخلايا أكثر حساسية لتأثيرات الأنسولين من خلال تنشيط مستقبلات PPAR-y، وهو هدف شائع لعقاقير مرض السكري. 

كما أنها تقلل من مشاعر القلق، حيث نبات الأشناسيا يحتوي على مركبات قد تقلل من مشاعر القلق. فضلا عن لها خصائص مضادة للالتهابات، أن وأظهرت العديد من الدراسات أنها يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب الزائد وتقليل علامات الالتهابات المهمة وفقدان الذاكرة الناجم عن الالتهاب. 

في دراسة أخرى أجرت لمدة 30 يوما، وجد البالغون الذين يعانون من هشاشة العظام أن تناول مكملات تحتوي على خلاصة الأشناسيا يقلل بشكل كبير من الالتهاب والألم المزمن والتورم. 

كما أن مستخلص الاشناسيا يعمل على تحسين ترطيب البشرة وتقليل التجاعيد وعلاج الأكزيما والمساعدة في إصلاح الطبقة الخارجية الرقيقة الواقية من الجلد. 

وأخيرًا أظهرت الدراسات أن تناول الاشناسيا بانتظام يثبط نمو الخلايا السرطانية وموت خلايا السرطان، ففي إحدى الدراسات التي أجريت، تبين أن مستخلص من الاشناسيا وحمض الشيكوريك (الموجود بشكل طبيعي في نبات الاشناسيا) يؤدي إلى موت خلايا السرطان، وفي دراسة أخرى يمكن للاشناسيا قتل الخلايا السرطانية البشرية من البنكرياس والقولون من خلال تحفيز عملية تسمى موت الخلية.

اقرأ أيضا|«وفري فلوسك».. لفائف الدجاج بالجبن «أحلى من المطاعم» 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة