جمال شعبان
جمال شعبان


جمال شعبان يكشف عن الأعراض التحذيرية التي تنذر بالأزمة القلبية

إيمان طعيمه

الخميس، 10 أغسطس 2023 - 03:18 م

كشف د. جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، عن الأعراض المبكرة التحذيرية غير النمطية التي تنذر بالأزمة القلبية. 

وقال شعبان «ليست كل الأزمات القلبية تأتي على هيئة ألم في منتصف الصدر وتؤدي للسقوط على الأرض، فهناك أعراض طفيفة تدريجي تزيد أو تقل في الصدر، مثل الشعور بالحموضة أوالحرقان مثل ارتجاع العصارة الحمضية إلى المريء أو ألم في أعلى البطن، ألم في الحلق وكذلك في الكتف الشمال أو في الفك السفلي أو في الظهر، وأيضا غثيان ورغبة في القيء، نهجان غير معتاد مع مجهودات عادية وعرق غزير ومتكرر دون مبرر». 

وتابع قائلا «كل هذه الأعراض تقتضي السرعة والتحرك العاجل لإنقاذ القلب لأن كل ثانية قد تؤدي إلى تلف عضلة القلب وقد تودي بحياة المصاب».

ووأوضح «يجب العلم بأن إجراء القسطرة التداخلية والدعامة الدوائية والتي تعرف بدعامة الحياة في الوقت الذهبي مباشرة في الدقائق أو الساعات الأولى لدي حدوث الأزمة قد يعيد الأمور إلى نصابها وينقذ حياة الشخص». 

وتابع «لذا تعد هذه الأعراض الطفيفة جرس إنذار مبكر وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط والسكر والدهون والمدخنين والذين لهم تاريخ وراثي بالأزمة القلبية».

وووجه شعبان نصيحة قائلا «للاطمئنان يتم إجراء رسم قلب أو رسم قلب بالمجهود وموجات صوتية على القلب وتحليل أنزيمات القلب والكولسترول والسكر التراكمي ومراجعة طبيب القلب أو مركز طواريء القلب إذا كانت الأعراض شديدة».

اقرأ أيضا|علاج جديد لاكتئاب ما بعد الولادة


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة