التخفيضات الكبيرة بالأوكازيون لم تنجح فى جذب المواطنين
التخفيضات الكبيرة بالأوكازيون لم تنجح فى جذب المواطنين


1500 محل تتنافس.. وضبط 2000 مخالفة فى حملات رقابية

50٪ تخفيضات الأسبوع الثانى للأوكازيون الصيفى

إبراهيم عامر

السبت، 12 أغسطس 2023 - 07:20 م

ينطلق غداً فعاليات «الأسبوع الثانى»، للأوكازيون الصيفى، حيث زادت عدد المحلات المشاركة لتصل إلى 1500 محل.. وتواصل مديريات التموين والتجارة الداخلية، تلقى طلبات المحلات الراغبة فى الاشتراك فى المحافظات، وذلك تنفيذاً للقرار الذى أصدره د.على المصيلحى، وزير التموين، ببدء الأوكازيون يوم 7 أغسطس ويستمر لمدة شهر، ومن المتوقع ان يزيد عدد المحلات المشاركة، خلال الأسابيع القادمة ليصل إلى 4 آلاف محل، بقطاع الأعمال العام والخاص والاستثمارى.

وشهد الأوكازيون، خلال الأيام الأولى، إقبالاً ضعيفاً من المواطنين على الشراء، وكانت أعلى نسبة إقبال خلال الساعات الأولى للفرجة فقط، والتعرف على السلع ونسب التخفيضات المقدمة.. وصدرت تعليمات إلى مديريات التموين فى المحافظات، لإعطاء موافقات لكافة المحلات بالمشاركة بعد تقديم الطلبات لإعطاء الفرصة لطرح سلع ومستلزمات العام الدراسى الجديد، والاستفادة من نسب الخصومات المقدمة، وحتى يمكن تحقيق أكبر فائدة من الأوكازيون والاستفادة منه فى تحريك الأسواق.

وخلال جولة قامت بها «الأخبار»، لوحظ انخفاض الإقبال من المواطنين على الشراء، على الرغم من وجود خصومات تتراوح بين «10٪ و50٪ »، وكانت هناك شكاوى من المواطنين من ارتفاع الأسعار.

وأكدوا أن التخفيضات المقدمة غير كافية، وأن الأسعار ارتفعت بنسبة كبيرة، وبسؤال التجار أكدوا أن السبب فى ارتفاع الأسعار يرجع إلى أن ارتفاع تكلفة الإنتاج والتصنيع أو الاستيراد والتى ارتفعت، خلال الأشهر الماضية بنسبة كبيرة، بسبب ارتفاع أسعار معظم السلع فى البورصات العالمية، مؤكدين أنهم غير مسئولين عن رفع الأسعار.

وأكدت تقارير غرف العمليات الرئيسية والفرعية أن أكبر نسبة خصومات مقدمة على الملابس الجاهزة، خاصة الصيفى، حتى يتمكن التجار من تصريف المخزون لديهم قبل حلول فصل الشتاء وحتى لا يتم تخزينها للعام القادم.

وتراوحت نسبة الخصومات فيها بين «30٪ و50٪ »، ولوحظ أن ملابس الأطفال أكثر ارتفاعاً فى الأسعار، مقارنة بباقى الأعمار، وكانت أقل نسبة خصومات على الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، حيث تراوحت نسبة الخصومات فيها بين «5٪ و15٪ »، ولم تشهد السلع الغذائية أى خصومات.
وقامت الأجهزة الرقابية، بعدة حملات رقابية، خلال الأيام الأولى من الأوكازيون، لمتابعة الأسواق وتقديم خصومات حقيقية.

وأسفرت الحملات عن ضبط 2000 مخالفة، خلال أول أسبوع، لمخالفات تقديم خصومات وهمية أو الاشتراك فى الأوكازيون، بدون موافقة التموين أوتقديم سلع مخالفة للمواصفات القياسية. 

وأوضح اللواء عبدالنعيم حامد، وكيل أول وزارة التموين بمحافظة القاهرة، أنه من المتوقع أن يزيد عدد المحلات المشاركة تدريجياً ليصل إلى 4 آلاف محل، وتواصل مديريات التموين والتجارة الداخلية تلقى طلبات التجار وأصحاب الأنشطة الراغبين فى الاشتراك فى الأوكازيون.

بدوره، حذر د. أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، من التلاعب فى المنتجات أوتقديم عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار على غير الحقيقية، حيث يتم خروج حملات صباحية ومسائية وعلى مدار اليوم، مع الالتزام بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين.

 وطالب المستهلكين فى حالة ضبط أى مخالفات، تقديم شكاوى من خلال الخط الساخن «19588»، ومن خلال الموقع الإلكترونى والصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على «فيس بوك»، أو من خلال «واتس اب».. وطالب المواطنين بالشراء من الأماكن المرخصة حفاظاً على حقوقهم، كما طالب التجار بالسماح للمواطنين برد البضاعة المعيبة أو استبدالها، وفقاً للقانون خلال 14 يوماً، مع ضرورة الحصول على فواتير.

وأضاف أن المرصد الإعلامى للجهاز، بدأ فى رصد العروض البيعية المعروضة على صفحات الشركات والمصانع، من خلال المواقع والصفحات الإلكترونية والسوشيال ميديا، للتأكد من جدية العروض والتخفيضات المعلن عنها، على أن يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، وفى حالة التلاعب فى نسبة التخفيضات أو الإعلان عن تخفيضات وهمية، يتم اتخاذ الاجراءات القانونية وتوقيع غرامة مالية تصل إلى 2 مليون جنيه، بإعتبارها تقع ضمن الإعلانات المضللة. 

 أعلنت هالة غريب، مدير التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الجيزة، أن مديريات التموين والتجارة الداخلية، تواصل تلقى طلبات التجار وأصحاب الأنشطة الراغبين فى الاشتراك فى الاوكازيون الصيفى، ويتم السماح لأى محل بالمشاركة الاختيارية لمدة أسبوعين.

وأكدت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الأوكازيون فرصة كبيرة سواء للتجار، من خلال اعطائهم فرصة لتنشيط المبيعات والحد من حالة الكساد والركود، التى تهدد الأسواق بسبب الأزمة العالمية وارتفاع الأسعار فى البورصات العالمية والتغيرات التى حدثت فى سلاسل الامداد والإنتاج، مما انعكس على أسعار السلع.

وأضافت أن الأوكازيون فرصة كبيرة للمواطنين لشراء احتياجاتهم من السلع والمنتجات المعروضة، خاصة من الملابس الجاهزة والسلع الموسمية التى تشهد خصومات كبيرة وحقيقية.

 وأكدت أن الأوكازيون فرصة للحصول على مستلزمات المدارس والجامعات خلال الأسابيع القادمة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة