وزيرا خارجية السعودية وإيران
وزيرا خارجية السعودية وإيران


فى أول زيارة منذ استئناف العلاقات.. وزير الخارجية الإيرانى يصل الرياض

الأخبار

الخميس، 17 أغسطس 2023 - 10:43 م

وصل وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان أمس إلى الرياض فى أول زيارة له إلى المملكة العربية السعودية منذ استئناف العلاقات بين القوتين الإقليميتين فى مارس الماضى.. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية «ارنا» إن أمير عبد اللهيان «وصل إلى مطار الرياض قبل بضع دقائق فى زيارة تستمر يوماً، وكان فى استقباله نائب وزير الخارجية السعودى». وقال التليفزيون الحكومى الإيرانى إنّ الزيارة ستركّز على «العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية».


من جهة أخرى، اتفق نائب وزير الدفاع السعودى طلال عبد الله العتيبى ورئيس الأركان العامة الإيرانى العميد عزيز ناصر زاده على استئناف عمل الملحقين العسكريين فى سفارتى البلدين بطهران والرياض، وقال الملحق العسكرى بالسفارة الإيرانية فى روسيا إن الطرفين اتفقا خلال اجتماعهما فى موسكو، على إرادة البلدين فى تنفيذ الاتفاق الأخير فى مجال إحياء العلاقات وتطويرها بما يتماشى مع مصالح البلدين ودول المنطقة والعالم الإسلامى.

اقرأ ايضاً|إيكواس: سنستعيد النظام الدستورى فى النيجر «بكل الوسائل»

وأشار المسئولون العسكريون الإيرانيون والسعوديون فى هذا اللقاء، إلى أهمية دور القوات المسلحة فى هذه العملية، وأكدوا ضرورة استمرار المحادثات والوصول الى خطة وخارطة طريق مناسبة فى هذا المجال.. وقطعت المملكة علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية عام 2016 بعد هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كلّ من سفارتها فى طهران وقنصليتها فى مشهد احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعى البارز نمر النمر. لكنّ البلدين اتّفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد اتفاق مفاجئ تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية فى مارس الماضي.

وفى 6 يونيو الماضى أعادت إيران فتح سفارتها فى الرياض وعيّنت على رضا عنايتى سفيرًا جديدًا لها لدى الرياض. وفى وقت سابق قال أمير عبد اللهيان إن عنايتى سيرافقه فى رحلته إلى السعودية «ليبدأ مهام عمله رسميا»،وشهد يونيو الماضى أيضا أول زيارة لوزير خارجية سعودى لطهران منذ 2006.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة