صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استقالة رئيس ولاية أمهرة في اثيوبيا بعد اشتباكات مسلحة فيها

أ ف ب

الجمعة، 25 أغسطس 2023 - 08:10 م

قدّم رئيس ولاية أمهرة في إثيوبيا استقالته الأربعاء بعدما أعلنت الحكومة الفدرالية مؤخرًا حالة الطوارئ هناك في مواجهة تصاعد اشتباكات مسلحة بين مقاتلين والجيش، بحسب ما نقلت وسيلة إعلام رسمية عن البرلمان المحلي.

وأعلنت مؤسسة أمهرة للإعلام (أميكو) في بيان رسمي أن البرلمان المحلي في أمهرة عقد "جلسة طارئة" و"ناقش الوضع الأمني الحالي. وفي نهاية المناقشات، تم التوصل إلى توافق حول الحاجة إلى إصلاحات ثابتة".

ووافق البرلمان على "طلب استقالة الرئيس الإقليمي الدكتور يلكال كيفالي، وعين أريجا كيبيدي ليحل مكانه".

وانتخب البرلمان الإقليمي يلكال كيفالي أسريس في سبتمبر 2021، ويهيمن على هذا البرلمان حزب الازدهار الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد. ويعد كيبيدي غير معروف نسبياً على الساحة السياسية.

وشهدت منطقة أمهرة منذ نيسان/أبريل أعمال عنف مسلح اندلعت بعد إعلان الحكومة الفدرالية رغبتها في تفكيك "القوات الخاصة" في البلاد، وهي وحدات مسلّحة أنشأتها بعض الولايات الإقليمية منذ 15 عاماً. ويرى القوميون في أمهرة في هذا القرار رغبة في إضعاف منطقتهم.

وأعلنت الحكومة الفدرالية حالة الطوارئ في 4 أغسطس بعد تجدد القتال في مطلع يوليو بين الجيش ومقاتلين محليين في منطقة أمهرة في شمال البلاد، بينهم مقاتلو ميليشيات محلية معروفة باسم "فانو".

وتثير أعمال العنف في أمهرة مخاوف إزاء استقرار ثاني أكبر دولة إفريقية من حيث التعداد السكاني، وذلك بعد تسعة أشهر على التوصل إلى اتفاق سلام وضع حدا لنزاع وحشي استمر سنتين في منطقة تيجراي المجاورة، حيث قدمت المليشيات و"القوات الخاصة" في أمهرة دعما حاسما للجيش الإثيوبي ضد قوات المتمردين في تيجراي.

وتضم إثيوبيا أكثر من 80 اتنية متعددة اللغات وكثيرا ما واجهت صعوبة في إدارة التنوع داخل حدودها.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة