الأمطار تغرق الشوارع فى إسبانيا
الأمطار تغرق الشوارع فى إسبانيا


أمطار مدمرة تقتل 13 فى طاجيكستان.. وعواصف شديدة بـ«الكاريبى» وإسبانيا

الأخبار

الإثنين، 28 أغسطس 2023 - 11:04 م

عواصم - وكالات الأنباء:
لقى 13 شخصا على الأقل مصرعهم، إثر هطول أمطار غزيرة فى وسط طاجيكستان، بالقرب من العاصمة دوشانبى.  وذكر بيان مقتضب نُشر على الموقع الإلكترونى لرئيس البلاد إمام على رحمن «بسبب الأمطار الغزيرة، وقعت كارثة طبيعية تسببت فى مصرع 13 شخصاً». وقالت المتحدثة باسم وزارة الطوارئ فى طاجيكستان لوكالة «فرانس برس»: إن «الأمطار الغزيرة تسببت فى سيول طينية وانهيارات صخرية وانزلاقات تربة» فى عشرات المدن.

يأتى ذلك فيما اشتدت قوة العاصفة المدارية «إيداليا» فى منطقة الكاريبى، أمس، حاملة معها الرياح والأمطار إلى المكسيك فيما توقّع خبراء الأرصاد بأنها ستصبح إعصاراً قبل وصولها إلى ولاية فلوريدا الأمريكية فى وقت لاحق هذا الأسبوع. وستمرّ العاصفة التى يُستبعد بأن تضرب البر فى المكسيك عبر غرب كوبا وخليج المكسيك قبل وصولها إلى شمال غرب فلوريدا. وحذّر المركز الأمريكى الوطنى للأعاصير من أن «إيداليا» «تشتد قوة مع اقترابها من «كوبا» وستؤدى إلى «تفاقم خطر وقوع عاصفة تشكل تهديداً لحياة السكان وإلى رياح بقوّة أعاصير على أجزاء من ساحل فلوريدا الغربى ومنطقة شمال غرب فلوريدا».


وتوقع المركز بأن تصل «إيداليا» إلى البر فى فلوريدا بحلول الساعة السابعة من صباح الغد. وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس حالة الطوارئ فى 33 مقاطعة استعداداً لوصول العاصفة.


كما ضربت رياح عاتية مصحوبة بأمطار غزيرة سواحل إسبانيا، بما فى ذلك جزر البليار السياحية، مما تسبب بأضرارٍ جسيمة وتعطيل الملاحة الجوية. ووصلت سرعة الرياح إلى 120 كيلومتراً فى الساعة وهطلت أمطار غزيرة وتساقط الثلج فى جزر البليار وكذلك كاتالونيا وفالنسيا فى البر الرئيسى لإسبانيا والتى كانت جميعها تحت تحذير شديد الخطورة أصدرته هيئة الأرصاد الجوية الوطنية.


وقالت هيئة الموانئ فى جزر البليار إن الرياح حطمت مراسى سفينة سياحية طولها 330 متراً كانت راسية فى بالما بجزيرة مايوركا ودفعتها للاصطدام بناقلة نفط، مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص. وقالت شركة تشغيل المطارات الإسبانية «إينا» إن 24 رحلة جوية ألُغيت وتم تحويل 29 رحلة من وإلى جزر البليار. وصاحب العاصفة انخفاض فى درجات الحرارة بعد موجة حر رابعة شهدتها إسبانيا هذا الصيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة