نجيب محفوظ
نجيب محفوظ


من عباءة حضرة المحترم محفوظ .. خرجت أجيال الأدباء

حماده لملوم

الخميس، 31 أغسطس 2023 - 07:09 م

في أي سعادة يشعر بها كتاب اللغة العربية كلهم .. وقراؤها بنيل نجيب محفوظ جائزة نوبل للأدب فهو يشاهدة العالم كله وبكل اللغات وفى جميع القارات وشتى المطابع الورقية والشاشات الصغيرة والكبيرة ويستضيفه شخصيات كبيرة للكلام عن اللص والكلاب والطريق والمرايا والحرافيش.
أدباً يتأثر دون أن يؤثر:
لقد كان الأدب العربي قبل هذا النجيب أدباً يتأثر دون أن يؤثر وإذا بنجيب محفوظ يضعه علي خارطة الأدب المؤثرة وفي العالمية والفكر العالمي كما وضعه في موقع العطاء للعالم كله.
القاهرة مركز حضارى:

اقرأ أيضًا| ذكرى رحيل «أميرة القلوب» ديانا.. رحلة غرام تنتهي في نفق باريس 
لقد كان لنجيب محفوظ دوراً كبيراً في ابراز مصر في جميع المحافل الدولية وقد علم العالم كله مصر الإنسانية ومصر الشخصية أكثر مما كان يعلم المصريين نفسهم عنها وعلم الكثير من الفضائل وعلي رأسها فضيلة التواضع المهذب.
كما كان الأديب والروائي نجيب محفوظ عبقري وعرفنا مالم نكن نعرفه عن ذكاء المصررين وعبقريتهم وكشف ان القاهرة مركز حضارى مؤثر للعالم وذات وزن كبير وبما انه كشف للجميع عن قوة الحضارة المصرية فقد ألقي علي عاتق جميع المنتجين والثقافيين سواء كانوا أدباء أو فنانين مسئولية جديدة تدعوا للجد والمثابرة حتي نستطيع ان نحتفظ للقاهرة وللوطن العربي بالمركز الحضارى المشع والمؤثر دائماً.
نجيب محفوظ يدرس في جامعة بيروت:
اقامت جامعة بيروت في عام 1962 اسبوعاً اسمته (نجيب محفوظ) عندما بدأت بعرض مؤلفاته جميعاً في معرض أقيم بمكتبتها ثم تناولت الندوات الأدبية علي تبحث وتناقش الادب القصصي واتجاهات نجيب محفوظ وكانت هذه المناقشات تحت أشراف سميرة عزام وسهيل ادريس واحسان عباس ومحمد يوسف نجم الذي اذاع حديثاً في الأذاعة اللبنانية تناول فيه ادب نجيب محفوظ .
من عباءة محفوظ .. خرجت أجيال الأدباء:
نجيب محفوظ يتربع علي قمة القصة العربية 
الشارع الذي مكث فيه محفوظ 50 عاماً:
كانت الجمالية مسقط رأس الأديب الكبير نجيب محفوظ وهي المحطة الأولي في مشوار حياته وفي الثانية عشر من عمره كانت العباسية هي المحطة الثانية حيث انتقل مع اسرته الي المنزل رقم 9 بشارع رضوان شكري .
حين تشكلت ثقافته واكتمل نضجه الفني واخرج منها روائعه الخالدة .
جلسة أدبية مع نجيب محفوظ:
علي شاطئ النيل في حي الزمالك وفي قصر عائشة فهمي هدوء وصمت ولا احد يتحدث بجوار حجرة الأديب نجيب محفوظ وفي الحجرة يوجد نماذج وكلمات وهذه :
أقوال وحكم نجيب محفوظ:
_عندما رأى نجيب محفوظ طفلاً يبيع الحلوى عند إشارة المرور بكى . . ثم كَتبَ أحلام الأطفال قطعة حلوى وهذا الطفل يبيع حلمه.
_ لا أخشى على ظهري من عدو شريف بقدر ما أخشى على صدري من صديق مخادع.
_ النباتات لا تملك العقل، ولو غطيتها بصندوق فيه ثقب لخرجت من هذا الثقب متتبعة للضوء، فما بالنا لا نتبع النور ونحن نملك العقول.
_ لا شيء يستحق الحزن.. دع الحزن للحمقى.
_ قارئ الحرف هو المتعلم وقارئ الكتب هو المثقف. الكتب تهيئ للإنسان الحياة التي يهواها.
_ لا أجيد رد الكلمة الجارحة بمثلها .. فأنا لا أجيد السباحة في الوحل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة