صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


جيش الجابون يعلن إعادة فتح حدود البلاد بأثر فوري

أ ف ب

السبت، 02 سبتمبر 2023 - 06:40 م

أعلن العسكريون الانقلابيون، الذين أطاحوا رئيس الجابون علي بونجو، اليوم السبت 2 سبتمبر، إعادة فتح الحدود مع "أثر فوري" بعد ثلاثة أيام على إغلاقها، بهدف ضمان "استمرارية الدولة".

وصدر هذا القرار قبل أن يؤدي قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليجي نجيما اليمين الدستورية الاثنين "رئيسًا للمرحلة الانتقالية" التي لم تحدد مدتها.

ووعد الرجل القوي الجديد في الغابون بإصلاحات دستورية من ضمنها اعتماد دستور جديد وقانون انتخابي جديد، مغلقا الباب أمام أحزاب المعارضة الرئيسية التي تطالبه بتسليم السلطة إلى مرشحها ألبير أوندو أوسا، الذي حل ثانيًا في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في 26 أغسطس.

واستولى العسكريون على السلطة بعد أقل من ساعة على إعلان فوز الرئيس علي بونغو أوديمبا بولاية جديدة، مؤكدين أن النتائج مزورة وأن نظامه مارس "حكمًا غير مسؤول".

وقال الجنرال أولريك مانفومبي مانفومبي الناطق باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، في إعلان تلاه عبر التلفزيون إن قرار إعادة فتح الحدود اتخذ "حفاظا على احترام دولة القانون والعلاقات الجيدة مع جيراننا ومجمل دول العالم".

وشدد على "الإرادة الحازمة" لدى العسكريين في "الوفاء بالتزاماتهم الدولية".

وكان أوليغي نغيما وعد الجمعة بمؤسسات "أكثر ديمقراطية" و"أكثر احترامًا لحقوق الإنسان"، لكن "بلا تسرّع"، وذلك بعد عقد سلسلة من اللقاءات في الأيام الأخيرة مع أحزاب ودبلوماسيين ومنظمات دولية وجهات مموّلة.

وانتقد أوليجي نجيما "فساد" نظام بونجو الذي كانت عائلته تحكم هذه الدولة الصغيرة الغنية بالنفط في وسط أفريقيا منذ أكثر من 55 عامًا.

في المقابل، لم ترفع السلطات حظر التجول الذي لا يزال مفروضًا على كامل أراضي الغابون من الساعة 18:00 إلى الساعة 6:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، لكن المتحدث أوضح أن "المسافرين الواصلين إلى جمهورية الجابون أو الراغبين بالمغادرة سيسمح لهم بالسفر عند إبراز وثيقة سفرهم".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة