شاحنات محترقة بعد التصدي الروسي للهجوم الأوكراني
شاحنات محترقة بعد التصدي الروسي للهجوم الأوكراني


أوكرانيا تشن أكبر هجوم على ميناء القرم.. والجيش الروسى يقصف ميناء على نهر الدانوب

الأخبار

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 - 09:25 م

عواصم - وكالات الأنباء:
أعلنت الدفاع الروسية صباح أمس أن قواتها تصدت لهجوم أوكرانى باستخدام صواريخ ومسيرات بحرية على مدينة سيفاستوبول وسفن لأسطول البحر الأسود الليلة الماضية.
وقال مسؤولون روس إن الضربات العنيفة شهدت ما يصل إلى 7 انفجارات ضخمة ضربت الميناء البحرى فى سيفاستوبول، مما أدى إلى اشتعال النيران فى حوض بناء السفن.
كذلك أعلن الجيش الروسى عن إسقاط سبعة صواريخ وتدمير جميع المسيرات المهاجمة، لكن الهجوم ألحق أضرارًا بسفينتين روسيتين كان يتم إصلاحهما فى حوض بناء السفن، بالإضافة إلى بعض المباني.


وكانت شبه جزيرة القرم، التى ضمتها روسيا فى عام 2014، هدفًا متكررًا فى الحرب المستمرة منذ 18 شهرًا.
ويتمتع حوض بناء السفن فى سيفاستوبول بأهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا، إذ يجرى به إصلاح السفن فى أسطولها فى البحر الأسود، وبعضها تضرر بالفعل فى الضربات.
ويأتى الهجوم فى الوقت الذى يلتقى به الرئيس الروسى بزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون حيث يناقشا سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
كذلك أصيبت محطة كهرباء ومنشآت بحرية أخرى فى البحر الأسود.


ومن جانبه قال ميخائيل رازفوزاييف، الحاكم المعين من قبل موسكو لمدينة سيفاستوبول الساحلية فى شبه جزيرة القرم، على تلجرام إن 24 شخصًا أصيبوا فى الحريق أمس جراء الهجوم الأوكراني. ونشر صورة للحريق والدخان يتصاعد فوقه.
من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا أطلقت 10 صواريخ كروز على حوض بناء السفن وثلاث طائرات بحرية بدون طيار على سفن روسية فى البحر الأسود.
وأضافت أن أوكرانيا «حاولت أيضا الهجوم بثلاثة زوارق غير مأهولة على مفرزة من سفن أسطول البحر الأسود» أثناء عبورها البحر.
فى تلك الأثناء أفاد المكتب الصحفى لحكومة مقاطعة تفير المجاورة لمقاطعة موسكو بإسقاط مسيرة بواسطة أنظمة الدفاع الجوى فوق منطقة كوناكوفسكى بالمقاطعة.
وجاء فى بيان صدر عن المكتب، أمس: «قامت قوات الدفاع الجوى التابعة لوزارة الدفاع الروسية بتدمير طائرة بدون طيار فى أراضى منطقة كوناكوفسكى بمقاطعة تفير. ولم تقع هناك إصابات». وأضاف أن أفراد الطوارئ يعملون حاليا فى مكان الحادث.


فى تطور أخر أعلنت كييف أنّ مسيّرات روسية قصفت أمس ميناء اسماعيل الواقع فى جنوب أوكرانيا على نهر الدانوب ممّا أدّى لتضرّر منشآت مرفئية وسقوط ستّة جرحى.وفى منشور على تطبيق تلجرام قال حاكم منطقة أوديسا أوليج كيبر صباح أمس إنّ «أسراباً من الطائرات المسيّرة الهجومية استهدفت منطقة إسماعيل. و تمّ تسجيل أضرار لحقت ببنى تحتية مرفئية وغيرها من المدنية».وكان كيبر دعا السكّان خلال الليل إلى البقاء فى أماكن آمنة إلى حين انتهاء حالة الاستنفار الجوي.


يذكر أن روسيا قد كثّفت هجماتها على الدانوب والبحر الأسود، تلك المنطقة التى تضمّ بنى تحتية وموانئ تستخدم لتخزين الحبوب وتصديرها.
فى غضون ذلك كتبت مجلة إيكونوميست البريطانية نقلا عن مسؤولين غربيين أن الدول الغربية تشكك فى نجاح هجوم القوات الأوكرانية (الهجوم المضاد) فى الخريف. وقالت المجلة: «العشرات من المسؤولين الغربيين الذين استشارتهم مجلة الإيكونوميست يشككون فى حدوث تقدم كبير قبل الشتاء».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة