قوات حفظ السلام الروسية تساعد فى إجلاء اللاجئين
قوات حفظ السلام الروسية تساعد فى إجلاء اللاجئين


وقف إطلاق النار فى ناجورنو كاراباخ.. بوساطة روسية

الأخبار

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 - 09:06 م

يريفان وباكو- وكالات الأنباء

دخل اتفاق وقف اطلاق النار فى اقليم ناجورنو كاراباخ الانفصالى فى أذربيجان حيز التنفيذ ظهر أمس بوساطة من قيادة قوات حفظ السلام الروسية. وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أنه فى إطار الاتفاق الذى تم التوصل إليه، «ستسلم الجماعات المسلحة غير الشرعية جميع الأسلحة والمعدات الثقيلة». وأوضحت الوزارة أن الجيش الأذربيجانى سيطر على أكثر من 90 موقعا عسكريا أرمينيا.

وفى تصريحات نقلها التلفزيون الرسمى الروسى بعيد الإعلان عن وقف إطلاق النار، أعرب فلاديمير بوتين أمس عن أمله فى أن يتم التوصل إلى «تسوية سلمية» للنزاع. وقال بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصينى وانج يى «نحن على اتصال وثيق بجميع أطراف النزاع . آمل أن نتمكن من وقف التصعيد والتوصل إلى تسوية سلمية للمشكلة». 

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات حفظ الروسية فى المنطقة على اتصال مكثف وعلى المستوى المناسب مع الجانبين الأذربيجانى والأرمني، وممثلى إقليم كاراباخ. وأكدت أن قوات حفظ السلام الروسية تواصل أداء مهامها فى كاراباخ، وتعمل على تقديم كل المساعدات الممكنة للمدنيين، مشيرة إلى أنها أجلت 2261 مدنيا بينهم 1049 طفلا إلى مخيم فى قاعدتها، ويتم تزويدهم بالمواد الغذائية وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم ورعايتهم. 

ودعت وزارة الخارجية الروسية فى بيان على ضرورة العودة إلى الاتفاقات التى تم التفاوض عليها فى 2020 بوساطة منها والتى أثمرت وقفاً لإطلاق النار ولكن ليس اتفاق سلام.

وأعرب الكرملين عن رفض موسكو اتهامات يريفان لقوات حفظ السلام الروسية بفشل مهامها فى ناجورنو كاراباخ، وأكد استمرار روسيا اتصالاتها مع أرمينيا وأذربيجان.

فى الوقت نفسه، أعلن رئيس الوزراء الأرمينى نيكول باشينيان فى خطاب متلفز موجه إلى الأمة أمس أن يريفان لم تشارك فى صياغة اتفاق وقف إطلاق النار بين الانفصاليين فى ناجورنو كاراباخ وأذربيجان.

من جهتهم، أعلن الانفصاليون الأرمن أنهم قبلوا اقتراح باكو إجراء محادثات بشأن إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها مع أذربيجان. كما أعلن الانفصاليون الأرمن إلقاء أسلحتهم، فى إشارة إلى انتهاء عملية «مكافحة الإرهاب» التى بدأتها القوات الأذربيجانية قبل يوم فى المنطقة المتنازع عليها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة