استمرار النزوج بالسيارات باتجاه أرمينيا
استمرار النزوج بالسيارات باتجاه أرمينيا


أذربيجان تبحث عن متهمين بـ «جرائم حرب».. أرمينيا تعلن استقبال ١٩ ألف لاجئ

الأخبار

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 - 07:14 م

يريفان- أ ف ب

كشف مصدر حكومى أمس أن حرس الحدود الاذربيجانى يبحثون عن أشخاص يشتبه فى ارتكابهم «جرائم حرب» وسط اللاجئين الذين يغادرون ناجورنو كاراباخ إلى أرمينيا.

وقال المصدر إن «أذربيجان تعتزم تطبيق عفو على المقاتلين الأرمن الذين ألقوا أسلحتهم فى كاراباخ. لكن أولئك الذين ارتكبوا جرائم حرب خلال حروب كاراباخ يجب أن يسلموا إلينا» وذلك فى معرض تفسيره لأسباب الطلب من الرجال فى سن القتال أن ينظروا الى كاميرا عند آخر نقطة تفتيش حدودية.

فى الوقت نفسه، أعلنت يريفان أمس أن ١٩ ألف شخص على الأقل فروا من ناجورنو كاراباخ إلى أرمينيا، بعد أسبوع تقريباً من الهجوم الذى قادته أذربيجان فى هذه المنطقة الانفصالية فى القوقاز التى تسكنها غالبية من الأرمن.

وفى غضون ذلك، انفجر مستودع للوقود فى الجيب وسط نزوح جماعي، ما أدى إلى مقتل 20 شخصاً على الأقل وإصابة 280 آخرين بجروح، حسبما أعلنت السلطات الانفصالية، مطالبة بمساعدة خارجية عاجلة للتعامل مع هذه الكارثة.

وقالت فى بيان «لا يزال عشرات الجرحى فى حالة حرجة»، موضحة أن المصابين الذين يعانون من حروق متفاوتة الخطورة تم نقلهم إلى المستشفى فى ناجورنو كاراباخ.

ويفر المدنيون من ناجورنو كاراباخ، رغم الوعد الذى كرره رئيس أذربيجان إلهام علييف أمس الأول، بأن حقوق الأرمن فى هذا الجيب ستكون «مضمونة».
ومن المتوقع أن يجتمع رئيس الوزراء الأرمينى نيكول باشينيان ونظيره الأذربيجانى فى الخامس من أكتوبر المقبل فى غرناطة فى إسبانيا، بمشاركة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والمستشار الألمانى أولاف شولتس ورئيس المجلس الأوروبى شارل ميشال، وهو اجتماع مخطط له منذ فترة طويلة ولم يتم إلغاؤه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة