تانيا تشوكان..
تانيا تشوكان..


بورتريه

تانيا تشوكان.. قاضية محاكمة ترمب ترفض التنحى

الأخبار

السبت، 30 سبتمبر 2023 - 05:53 م

رفضت القاضية الأمريكية تانيا تشوكان الأربعاء طلب الرئيس السابق دونالد ترامب تنحّيها عن ترؤّس جلسات محاكمته فى الدعوى الفيدرالية المرفوعة ضدّه بتهمة محاولة التلاعب بنتيجة انتخابات 2020 الرئاسية، مؤكّدة مجدّداً حيادها.

تانيا تشوكان هى القاضية التى تشرف على المحاكمة الجنائية للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بشأن محاولاته إلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020، بما فى ذلك الأحداث التى سبقت هجوم الكابيتول فى الولايات المتحدة فى 6 يناير 2021.

وكان محامو الرئيس السابق طلبوا فى 11 سبتمبر من القاضية الفيدرالية التنحّي، معلّلين طلبهم بتعليقات أدلت بها خلال ترؤسها جلسات محاكمة لمتّهمين بالمشاركة فى الهجوم الذى شنّه أنصار للرئيس السابق على مبنى الكابيتول مطلع 2021. وفى 6 يناير 2021 اقتحم مئات من أنصار ترامب مقرّ الكونجرس فى محاولة لمنع المشرّعين من المصادقة على فوز جو بايدن بالرئاسة.

وفى المذكّرة التى طالبوها فيها بالتنحّي، قال محامو الرئيس الجمهورى السابق إنّ «القاضية شوتكان اقترحت، فيما يتّصل بدعاوى أخرى، وجوب محاكمة الرئيس ترامب وسجنه». لكنّ القاضية ردّت على طلبهم بالقول إنّ ما أدلت به خلال جلسات الاستماع المشار إليها، أنّ المشاركين فى الهجوم على مبنى الكابيتول تصرّفوا «من منطلق ولاء أعمى لشخص، هو بالمناسبة، لا يزال حرّاً اليوم»، لم يكن سوى سرد واقع للردّ على طلب المتّهمين من المحكمة الرأفة بهم.

وقالت  إنّ أيّاً من التصريحات التى أدلت بها فى هذا السياق لا يندرج فى إطار «محاباة أو عداء عميق من شأنه أن يجعل إصدار حكم عادل أمراً مستحيلاً»، وهو الشرط الذى حدّدته المحكمة العليا لطلب تنحّى قاض عن قضية ينظر فيها، مشدّدة على أنّ تنحّى القضاة يجب أن يظل أمراً استثنائياً.

وسبق لترامب أن اتّهم القاضية شوتكان بأنّها تكنّ كراهية له، عندما حدّدت موعد بدء محاكمته فى 4 مارس المقبل، ما أثار استياء محاميه.

وكان المحامون قالوا إنّ موكّلهم، الأوفر حظّاً للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية للانتخابات الرئاسية المقررة فى نهاية العام المقبل، يطلب بدء المحاكمة فى إبريل 2026.

ويصادف الرابع من مارس 2024 يوم اثنين أى عشيّة «الثلاثاء الكبير»، اليوم الذى يدلى فيه الناخبون الجمهوريون فى عدد كبير من الولايات بأصواتهم فى الانتخابات التمهيدية للحزب ويرى المراقبون ان محاولة ترامب للتخلص من القاضى شوتكان  قضية خاسرة..
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة