صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فوائد وأضرار الشاي على الأطفال

معتصم الشاهد

الأحد، 08 أكتوبر 2023 - 04:51 م

رغم الفوائد التي يقدمها الشاي لصحة البالغين وكبار السن، إلا أن تناوله في سن صغير قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العامة ويصيب الأطفال ببعض الأمراض، وهناك تساؤلات حول سلبيات تناول الشاى على الأطفال، وهل يستطيع الأطفال تناول الشاي؟ هل يعد الشاي من المشروبات الآمنة للأطفال؟ وما هي أضرار الشاي على الأطفال؟


اليك فى هذا الصدد أضرار الشاي على الأطفال:

تعتمد إجابة هذا السؤال على مجموعة من العوامل، وهي:
نوع الشاي المستخدم
بينما قد تكون بعض أنواع الشاي مفيدة للأطفال، فإن بعض أنواع الشاي الأخرى قد تلحق الضرر بالأطفال، لا سيما تلك الغنية ب الكافيين، مثل: الشاي الأسود، والأخضر، ولا تختلف أضرار الكافيين الموجود في بعض أنواع الشاي بالنسبة للأطفال عن أضرار الكافيين للبالغين، ولكن بينما قد يحتاج جسم الشخص البالغ لكمية كبيرة من الكافيين لتبدأ أضرار الكافيين بالظهور، قد لا يحتاج جسم الطفل إلا لكمية صغيرة فقط، فحساسية جسم الطفل تجاه الكافيين (Caffeine sensitivity) تعد مرتفعة، ومن الممكن لتأثير الكافيين أن يلازم الطفل لفترة قد تصل إلى 6 ساعات.

وهذه أبرز أضرار الكافيين والتي غالبًا ما تظهر عند تناوله بإفراط من قبل البالغين أو عند تناوله بكميات غير مناسبة من قبل الأطفال:

صداع.
صعوبة التركيز.
تقيؤ واضطرابات في المعدة.
اضطرابات النوم.
مشكلات متنوعة في جهاز الدوران، مثل: تسارع نبض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
الجفاف.
العصبية.
خطر التسمم عند شرب كميات كبيرة من الشاي الغني بالكافيين من قبل الأطفال.

كما أن تناول الشاي المحتوي على الكافيين من قبل الأطفال قد يرفع من مستويات النشاط والطاقة لديهم، وهو أمر قد لا يكون مرغوبًا في بعض الحالات.

ماذا عن الشاي الخالي من الكافيين؟

من الممكن إعطاء الأطفال الذين تجاوزوا عمر العامين شايًا عشبيًّا مصنوعًا من الفواكه والأعشاب الآمنة والتي تتميز بخلوها من الكافيين، ومن الأمثلة على بعض أنواع الشاي التي يوصى أحيانًا باستخدامها للأطفال ما يأتي:

شاي النعناع: قد يساعد هذا الشاي على تخفيف حدة هذه الأعراض: التهاب الحلق، والسعال، والغثيان، واحتقان الأنف. 
شاي الزنجبيل: قد يساعد هذا الشاي على مقاومة هذه الأعراض: الألم الناتج عن الغازات، والغثيان.
شاي البابونج: قد يساعد هذا الشاي على تحفيز استرخاء الطفل ليخلد للنوم بعمق.

كمية الشاي:
من العوامل التي قد تلعب دورًا في تحديد أضرار الشاي بالنسبة للأطفال كمية الشاي التي قد يستهلكها الطفل، فإذا ما كانت هذه كبيرة نسبيًّا وكان الشاي غنيًّا بالكافيين، قد ترتفع فرص ظهور أضرار الشاي على الأطفال.

لمعرفة محتوى الشاي من الكافيين، إليك جدول يوضح كمية الكافيين في كل 237 ملليلتر من بعض أنواع الشاي:

إذًا، ما هي الكمية المسموحة؟

لم يتم الاتفاق عالميًّا على الكمية المسموحة التي من الممكن للأطفال استهلاكها، سواء من الشاي عمومًا أو من الشاي المحتوي على الكافيين على وجه الخصوص، كما لم يتم تحديد كمية الكافيين التي تعد آمنة بالنسبة للأطفال الذين لم يبلغوا بعد عمر 12 عامًا، ولكن، إليك بعض التوصيات الصادرة عن جهات صحية رسمية في دول مختلفة بخصوص استهلاك الأطفال للكافيين:

تبعًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (The American Academy of Pediatrics)، فيفضل الامتناع عن إعطاء الكافيين للأطفال بشكل تام، وتبعًا لبعض الهيئات الرسمية في كندا، بالسماح للأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر 12 عامًا باستهلاك كميات محدودة فقط من الكافيين يوميًّا، كما هو موضح في الجدول الآتي:

توصيات لتجنب أضرار الشاي على الأطفال

لتجنب أضرار الشاي على الأطفال، يفضل الالتزام بالآتي:

تجنب إعطاء الشاي المحتوي على الكافيين للأطفال الذين لم يبلغوا بعد عمر 12 عامًا.
إعطاء الطفل شاي خالي من الكافيين فقط قدر الإمكان أو السماح للطفل بتناول الشاي بكميات معتدلة فقط.
تقليل كمية الشاي ببطئ في حمية الطفل إذا كان الطفل قد اعتاد بالفعل على شرب الشاي الغني بالكافيين، فجعل الطفل يتوقف فجأة عن شرب الشاي قد يتسبب له بأعراض مزعجة، مثل: الصداع، والاكتئاب، والإرهاق.
تجنب إعطاء الأطفال الذين لم يبلغوا عمر 6 أشهر أية نوع من الشاي، بما في ذلك الشاي العشبي الخالي من الكافيين، نظرًا لاحتمالية احتواء الشاي العشبي على بكتيريا ضارة أو مواد قد تسبب التحسس.
ضرورة القيام باستشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي نوع من أنواع الشاي العشبي، لا سيما شاي البابونج.
تقديم الشاي العشبي للطفل فقط إن سمح الطبيب بذلك على أن يكون هذا الشاي: مخمرًا لوقت أقل من الشاي الذي يتم إعداده للبالغين، فاترًا أو باردًا.

فوائد الشاي للأطفال؟:

بعد أن استعرضنا أبرز المعلومات المتعلقة بأضرار الشاي على الأطفال، علينا أن نذكر إلى بعض أنواع الشاي التى قد تكون مفيدة للأطفال في حالات معينة، إذ قد تساعد بعض أنواع الشاي العشبي على:

ترطيب جسم الطفل.
تخفيف حدة مغص البطن.
مقاومة الزكام والحمى.
ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي شاي عشبي لأي غرض كان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة