صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


منها بطء وظائف المخ.. 9 أضرار خطيرة تسببها الوجبات السريعة للأطفال

إيمان طعيمه

الأحد، 08 أكتوبر 2023 - 09:19 م

أثبتت الدراسات أن الأطفال ما بين عمر 3 إلى 5 سنوات ويستهلكون الوجبات السريعة لديهم تأخر في المهارات الحركية مقارنة بالأطفال الأخرى.

وتوضح د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أن أهم الآثار الجانبية للمأكولات السريعة على الأطفال تتمثل في الآتي:

ارتفاع ضغط الدم: وذلك بسبب احتواء الوجبات السريعة على نسب عالية من الأملاح 

الإرهاق: غالبا ما يصاب الأطفال بالإرهاق بعد تناول الوجبات السريعة لأنها تفتقر إلى الكربوهيدرات والبروتينات.

اضطربات عاطفية: الوجبات السريعة تسبب اضطراب في التوازن الهرموني الناتج عنه تغيرات مزاجية والسلوكيات ويعد الاكتئاب أحد هذه الآثار الجانبية.

مشاكل في الكلي: بسبب احتواء الوجبات السريعة على نسبة عالية من الأملاح مما تتسبب في احتباس الماء داخل الجسم مما يؤثر على صحه عمل الكلى.

مرض السكر: تحتوي المشروبات الغازية على كميات عالية من السكر، قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر إلى زيادة خطر حدوث خلل في إفراز الأنسولين وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني أثناء الطفولة أو في سن متأخر.

السمنة عند الأطفال: تتراكم الدهون المستخدمة في النكهات والتوابل في الوجبات السريعة في الجسم وقد تؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة. ويؤدي انخفاض مستويات الطاقة إلى قلة النشاط البدني، مما يؤدي إلى السمنة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. قد يواجه الأطفال أيضًا مشاكل تتعلق باحترام الذات بسبب زيادة الوزن.

اضطراب في الجهاز الهضمي: الوجبات السريعة تحتوي على مواد مغذية طبيعية تكاد تكون معدومة وتحتوي على القليل جدًا من الألياف مما قد يزيد من احتمالية الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي. وهذا بدوره قد يزيد من خطر الإصابة باضطراب الأمعاء أو سرطان القولون في سن متأخرة من العمر.

تشوهات العظام والأسنان: يحتاج الأطفال إلى جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو جيد للعظام والأسنان. تؤدي الوجبات السريعة إلى زيادة الوزن على الفخذين مما قد يجعل الشخص أكثر عرضة لبداية مبكرة لهشاشة العظام. ارتفاع نسبة السكر في الوجبات السريعة قد يؤدي إلى تسوس الأسنان في الأسنان الدائمة.

بطء وظائف المخ: تفتقر الوجبات السريعة إلى العناصر الغذائية الأساسية التي توفر اليقظة للدماغ وتحسن الوظائف الإدراكية. قد يواجه الأطفال مشكلات تتعلق بالتركيز وانخفاض قدرات التعلم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة