أحمد أبوالغيط خلال مشاركته فى القمة
أحمد أبوالغيط خلال مشاركته فى القمة


أبو الغيط: وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات أولوية قصوى

نادر غازي- أحمد أبوهارون

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 07:42 م

أكد أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه ينبغى العمل على مسارين بالتوازى وهما: التوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار ووضع حد للقصف الوحشى الإسرائيلى ضد أهالى القطاع من المدنيين، وفتح ممر آمن على نحو عاجل لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان فى قطاع غزة بالكامل مع تأمين استمرار إمدادات الغذاء والدواء والمياه والطاقة إلى أهل القطاع هذه هى الأولوية القصوى، أما استمرار الوضع الحالى فيندرج فى إطار المخالفة الصريحة والفادحة للقانون الدولى الانسانى من جانب اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال.

وشدد أبوالغيط خلال كلمته أمام قمة القاهرة للسلام أمس على أن الجامعة العربية ترفض كافة أنواع الاستهداف والعنف ضد المدنيين دون تمييز، علما بأنه ليس هناك مدنيون ذوى درجة أعلى وآخرون بدرجة أدنى، فكل المدنيين متساوون .. والنفس البشرية لها قدسيتها.

واستنكر أبوالغيط وبشدة التصريحات التى تصف شعوبنا بالبربرية وشعوباً أخرى بالتحضر، مضيفاً: لدينا خشية كبرى من الانجراف إلى صراع دينى يُلحق كارثةً ممتدة بالبشرية.

وتوجه لكافة الأطراف وبالذات تلك غير المنخرطة فى النزاع بأن تتحمل المسئولية وتمارس ضبط النفس، وألا تفتح الطريق لأى إجراء يوسع رقعة المواجهة أو يُفضى إلى تمددها ،هذا ما يقتضيه الحد من معاناة المدنيين وتفادى احتمالات حرب إقليمية سوف يدفع ثمنها الجميع.

وتابع أبوالغيط، أنه يجب على القوى الدولية الرئيسية الاتفاق العاجل على أفق واضح ومحدد لتسوية سياسية شاملة تجسد للشعب الفلسطينى دولته المستقلة ليعيش فى سلام وأمن - اللذين يستحقهما مثل غيره من الشعوب تماماً - دون افتئات على حقوقه، فتلك التسوية وحدها هى التى سوف تجنب الأجيال القادمة فى فلسطين وإسرائيل دوامات الكراهية والعنف.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة